البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

29052014_sarsar

الهيئة العليا المستقلة للانتخابات تحيل 22 ملفا تتعلق بجرائم انتخابية الى النيابة العمومية

 أعلن رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات شفيق صرصار أن وحدة مراقبة الحملة الرئاسية رصدت عديد المخالفات وأحالت 22 ملفا الى النيابة العمومية باعتبارها ترتقي الى مرتبة الجرائم الانتخابية.

وأوضح أنه بعد رصد هذه الجرائم قامت الهيئة باحالة 7 ملفات متعلقة بالدعاية في الادارة والمؤسسات والمنشات العمومية والخاصة و4 ملفات متعلقة باستعمال وسائل الادارة و3 ملفات لاستعمال وسائل اعلام أجنبية و4 ملفات للاشهار المخالف للقانون الانتخابي.

كما أحالت الهيئة بحسب صرصار ملفا تعلق بالاعتداء بالعنف على أحد أعوان المراقبة واخر تعلق بخطاب انتخابي يحرض على العنف.

وأشار رئيس الهيئة الى أن بقية المخالفات الانتخابية تراوحت بين التعليق دون تأشير أو القيام باجتماعات دون اعلام.

وبخصوص الاستعدادات للانتخابات الرئاسية أكد أن الهيئة قامت بمراجعة تعيين 1457 فردا ما بين أعضاء وروساء مكاتب الاقتراع بعد أن تبين لها عدم توفر شرطي الكفاءة أوالحياد مفيدا بأن الهيئة قامت بتنظيم عديد الدورات لرسكلة أعضاء ورؤساء مكاتب الاقتراع.

وأضاف في ذات السياق أن الهيئة قامت بتطوير ما أسماه بالمسطرة الانتخابية من أجل تيسير عملية امضاء المقترعين في السجل الانتخابي وتيسير عملية احتساب الاصوات كما أعادت النظر في مسالة توزيع المواد الانتخابية واعادة جمعها من أجل تلافي التعقيدات التي طرأت في الانتخابات التشريعية.

وأفاد بأن قائمات الناخبين تضم اليوم 5 ملايين و285 الفا و625 ناخبا اثر تحيين الهيئة للسجل الانتخابي ونظرها في المطالب التي وردت عليها بين 2 و8 نوفمبر الجارى والمتعلقة بادراج بعض الاسماء أو تغيير مكاتب الاقتراع بالنسبة الى التونسيين المقيمين بالخارج.

وأعلن صرصار أن الهيئة قررت تعديل فتح مراكز الاقتراع داخل الجمهورية يوم الاقتراع الاحد المقبل من الساعة 8 صباحا الى الساعة 6 مساء باستثناء 50 مركز اقتراع بولايات القصرين وجندوبة والكاف سيتم فتحها من 10 صباحا الى 3 مساء لدواع أمنية.

وكالة تونس افريقيا للانباء

 

بقية الأخبار

ريبورتاج فيديو

podcast widget youtube

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

تابعونا على الفيسبوك

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa