البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

970x546-640ecd1b64da7640ecd1b64da9

اليوم الاثنين 13 مارس 2023 : مجلس نواب الشعب يعقد أولى جلساته العامة

تنعقد صباح اليوم الاثنين 13 مارس 2023 الجلسة العامة الافتتاحية لمجلس نواب الشعب بداية من الساعة العاشرة.

وستخصص الجلسة الافتتاحية التي سيرأسها أكبر الأعضاء سنا بمساعدة أصغرهم، لأداء النواب الجدد اليمين الدستورية والتصويت كذلك على انتخاب رئيس للبرلمان ونائبيه الأول والثاني.

وسيكوّن المجلس في جلسته العامة الافتتاحية لجنة قارة لإحصاء الأصوات ومراقبة عمليات التصويت.

هدى منسية في الورقـــــــــة الصوتية التاليـــة : 

|

وقد ضبط دستور 2022 صلاحيات وسير عمل مجلس نواب الشعب الجديد الذي يعقد جلسته الافتتاحية يوم غد الاثنين بعد انقطاع دام اكثر من سنة ونصف.

وتاتي هذه الصلاحيات في القسم الاول من الباب الثالث من الدستور والذي يحمل عنوان « الوظيفة التشريعية « ، من الفصل 56 الى الفصل 80.

ويتضمن هذا الباب في القسم الثاني صلاحيات « مجلس الجهات والاقاليم » وهو الغرفة التشريعية الثانية التي ارساها الدستور الجديد.

كما نصت فصول واردة في باب « الوظيفة التنفيذية » بالدستور على عدد من صلاحصات المجلس في علاقة بالحكومة.

من جانبها أكّدت جبهة الخلاص في بيان مساء الأحد أنها « لن تعترف بـ »المجلس النيابي » المنبثق عما قالت انه « دستور انقلاب غير شرعي، وانتخابات قاطعتها الأغلبية الساحقة »، مجدّدة تمسّكها بدستور 2014، ومؤكّدة أنّ « ما جاء بالصندوق لا يعوض إلا بالصندوق ».

وفي تعليقها على قرار حلّ المجالس البلديّة، لاحظت جبهة الخلاص، أنّ « الاستحواذ على المجالس البلدية هو حلقة جديدة في سلسلة الإجراءات الانقلابية التي كرّست وضع رئيس الدولة يده على كل السلطات ضاربا عرض الحائط بالتجربة الناشئة للحكم المحلّي المنصوص عليها في دستور 2014 ، وفي خرق صارخ للقوانين والأنظمة السّارية »، مشيرة إلى أنه سبقت هذا القرار وتلته « حملة شرسة » ضد مسؤولين منتخبين ناشرة التهم الباطلة والفتنة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، تمهيدا لتتبعات جزائية جماعية.

بقية الأخبار

ريبورتاج فيديو

podcast widget youtube

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

تابعونا على الفيسبوك

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa