البث الحي

الاخبار : أخبار الجهات

الانتخابات التشريعية

اليوم : انتهاء آجال قبول الترشحات للانتخابات التشريعية 2019

تنتهي اليوم 29 جويلية 2016 آجال قبول الترشحات للانتخابات التشريعية، وقد تلقت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات الى حدود صباح امس الأحد 777 قائمة في جميع فروعها منذ انطلاق قبول المطالب في 22 جويلية الجاري ، وفق ما صرح به نائب رئيس الهيئة فاروق بوعسكر.

وبين أنه من جملة المطالب المودعة لديها تلقت الهيئات الفرعية 387 قائمة حزبية و311 مستقلة و79 قائمة ائتلافية ، قدموا مطالبهم في 33 هيئة فرعية بمعدل 24 قائمة في كل هيئة.

وبلغ العدد الجملي للمترشحين في هذه القائمات 7943 مترشحا، حسب بوعسكر الذي قال « إن هناك 20 قائمة سحبت ملفات ترشحها « .

وتوقع المصدر ذاته أن تشهد الهيئات بقية اليوم الإثنين إلى حدود الساعة السادسة مساء، موعد غلق آجال قبول الترشحات، إقبالا كبيرا على إيداع القائمات الانتخابية المترشحة للانتخابات التشريعية التى ستجرى يوم 6 أكتوبر القادم.

وحسب الرزنامة الانتخابية فستبت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في مطالب الترشحات ، وتعلن عن القائمات النهائية المقبولة يوم 30 أوت القادم.

ففي ولاية قفصة أودعت يوم الاحد 28 جويلية 2019 ستّ قائمات بين حزبية ومستقلّة ملفّات ترشحها للانتخابات التشريعية 2019 بالدائرة الانتخابية بقفصة لدى مركز قبول الترشّحات بمقرّ الهيئة الفرعية المستقلّة للانتخابات.

وقال رئيس هذه الهيئة محمد الشريف في تصريح لوكالة تونس افريقيا للانباء أن ستّ قائمات بين حزبية ومستقلّة / ثلاث حزبية وثلاث مستقلّة / قدّمت امس الاحد 28 جويلية 2019 أي يوم واحد قبل غلق باب الترشحات , ملفّات ترشحها للانتخابات البرلمانية المزمع إجراؤها يوم 6 أكتوبر القادم , ليرتفع بذلك حسب نفس المصدر مجموع القائمات التي أودعت ملفّات ترشحها لهذا الموعد الانتخابي منذ بدء عمليّة قبول الترشحات يوم 22 جويلية الجاري إلى 37 قائمة.

واعتبر عضو الهيئة الفرعية المستقلة للانتخابات بقفصة والناطق باسمها نجم الدين خريف من ناحيته أنّ نسق تقديم الترشحات لانتخابات أكتوبر القادم باالدائرة الانتخابية بقفصة يعدّ متوسّطا بالمقارنة مع نسق تقديم ملفات الترشح للانتخابات التشريعية لسنة 2014 مذكرا أن ما بين 8 إلى 10 قائمات كانت الهيئة الفرعية للانتخابات بقفصة تتسّلّم ملفّات ترشحها بشكل يومي في فترة قبول الترشحات في انتخابات 2014 مقابل معدّل 4 قائمات تودع يوميا ملفات ترشحها لانتخابات 2019.

ويتوزّع مجموع القائمات التي قدّمت ملفّات ترشحها وتحصّلت على وصولات وقتية ما بين 18 قائمة حزبية و 15 قائمة مستقلة بالاضافة إلى أربع قائمات ائتلافية وهي ائتلاف الجبهة الشعبية وائتلاف الكرامة وائتلاف تونس أخرى وائتلاف الاتحاد الديمقراطي الاجتماعي.

واللافت أنّ خمس نواب بمجلس نواب الشعب الحالي عن جهة قفصة يترأسون خمس قائمات من بين مجموع القائمات التي أودعت إلى حذ يوم الاحد 28 جويلية ملفّات ترشحها للانتخابات التشريعية القادمة لدى الهيئة الفرعية المستقلة للانتخابات بقفصة.

يتعلقّ الامر بالنواب عمار عمروسية الذي يترأس القائمة الائتلافية الجبهة الشعبية وعدنان الحاجي الذي يرأس القائمة الائتلافية للاتحاد الديمقراطي الاجتماعي ولطفي علي الذي يترأس قائمة حزب تحيا تونس وسفيان طوبال الذي يرأس قائمة حزب قلب تونس بالاضافة إلى النائبة زينب براهمي التي ترأس قائمة حزب حركة النهضة.

علما وأن النائبة إبراهمي هي أيضا على رأس القائمة الوحيدة التي ترأسها إمرأة من مجموع القائمات التي قدّمت إلى حدّ الان ملفات ترشحها بدائرة قفصة.

وتعدّ الدائرة الانتخابية بقفصة سبع مقاعد بمجلس نواب الشعب فيما يبلغ عدد الناخبين المرسمين بها 222 ألف و 57 ناخب وناخبة.

اما في ولاية توزر فقد بلغت الإحصائيات الحينية الخاصة بقبول الترشحات للانتخابات التشريعية 2019 إلى حدود يوم امس الأحد 22 قائمة بين حزبية ومستقلة وائتلافية.

وبولاية قبلي تم إلى حدود منتصف النهار من يوم امس الاحد تقديم 17 قائمة لترشحها للإنتخابات التشريعية عن دائرة قبلي منها 6 حزبية و9 مستقلة وقائمتان ائتلافيتان.

وبالدائرة الانتخابية بسيدي بوزيد بلغ عدد القائمات الانتخابية التي قدّمت ترشحها للانتخابات التشريعية 44 قائمة إلى حدود امس الاحد، حسب ما أكّده المنسّق الجهوي للهيئة الفرعية للانتخابات بسيدي بوزيد نبيل جلالي.

وأوضح المسؤول في تصريح لوكالة تونس افريقيا للانباء ان القائمات تتوزع بين حزبية ومستقلّة وائتلافية.

 

 

 

 

بقية الأخبار

ريبورتاج فيديو

podcast widget youtube

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

تابعونا على الفيسبوك

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa