البث الحي

الاخبار : أخبار الجهات

ختم التعليم الاساسي

اذاعة قفصة تواكب انطلاق امتحان شهادة ختم التعليم الاساسي العام والتقني من ولايات قفصة وتوزر وقبلي والقصرين وبوزيد

يتقدم اليوم الاثنين 18 جوان 2018 أكثر من 30 ألف تلميذ لإجراء اختبارات امتحان ختم التعليم الأساسي بالمدارس الإعدادية التونسية لسنة 2018 حسب ما أكده المدير العام للامتحانات الوطنية بوزارة التربية عمر الولباني.

وأكد أن اختبارات هذا الامتحان الاختياري الذي يوفر فرصة للمتفوقين الالتحاق بالمعاهد النموذجية سيجرى على مدى أيام 18 و19 و20 جوان الجاري في حين يتم الإعلان عن النتائج يوم 4 جويلية 2018.

وأشار عمر الولباني الى الاستقرار المسجل على مستوى عدد المترشحين الذين سيجتازون اختبارات امتحان ختم التعليم الاساسي العام مقارنة بالسنة الماضية حيث بلغ عدد المترشحين للسنة الدراسية الحالية 30 ألف و553 مقابل 29 ألف و829 تلميذ السنة الماضية.

ويتناظر المترشحون الذين سيجتازون اختبارات امتحان ختم التعليم الاساسي العام وفق ما افاد به المدير العام للامتحانات الوطنية بوزارة التربية والموزعين بين 11 ألف و882 ذكور و18 ألف و671 إناث على 3150 مقعدا بالمعاهد النموذجية.

وأفاد الولباني أن عدد المترشحين لاختبارات امتحان ختم التعليم الأساسي التقني سجل تراجعا ملحوظا مقارنة بالسنوات الماضية حيث بلغ السنة الحالية 186 مترشحا موزعين بين 133 ذكورا و53 اناثا مقابل 518 مترشحا السنة الماضية وهو ما يستوجب مراجعة وتقييم لهذا الاختصاص حسب تقديره.

وسيتم وفق ما أعلنه الولباني إصلاح اختبارات ختم التعليم الأساسي العام والتقني الذي سيتم اجراءه في 253 مركز امتحان موزعة على كامل تراب الجمهورية في 6 مراكز اصلاح موزعة بدورها على مختلف جهات البلاد.

و بولاية قفصة تنطلق اليوم الاختبارات الكتابية لامتحان شهادة ختم التعليم الأساسي العام والتقني لتتواصل على امتداد 3 أيام ليبلغ عدد المترشحين للامتحان هذه السنة 1042 تلميذ وتلميذة موزعين على 11 مركز اختبار.

بوعلي رابح مدير جهوي مساعد للتعليم الثانوي بالمندوبية الجهوية للتربية بقفصة يفيد : 

|

و يذكر ان  اختبارات النوفيام انطلقت بجهة قفصة  في ظروف طيبة.

عدد من الاولياء والتلاميذ بمدينة قفصة يتحدثون : 

|

بولاية توزر انطلقت امتحانات شهادة ختم التعليم الاساسي العام والخاص والتقني في ظروف طيبة وقد بلغ عدد المترشحين 354 مترشح و سجل اليوم الاول غياب نحو 41 تلميذا.

عمارة السالمي رئيس مصلحة التقييم والامتحانات المدرسية بالمرحلة الاعدادية والتعليم الثانوي بالمندوبية الجهوية للتربية بتوزر يصّرح : 

|

اما بولاية قبلي سيجتاز 456 تلميذ وتلميذة مناظرة ختم التعليم الأساسي موزعين بين تعليم عام وتقني موزعين على 5 مراكز كتابية حسب ما افادت به مراسلة اذاعة قفصة بقبلي ماجدة عمارة.

على صعيد متصل يجتاز بولاية القصرين بداية من اليوم 842 تلميذ امتحان شهاذة حتم التعليم الاساسي موزعين على 11 مركزا وعبر الممتحنون عن سهولة الاختبارات في يومها الاول.

المتابعة مع مراسلة اذاعة قفصة بالقصرين راضية ربعاوي : 

|

كما انطلقت بولاية سيدي بوزيد تنطلق الاختبارات الكتابية لامتحان شهادة ختم التعليم الأساسي العام والتقني و يشارك فيها 829 مترشحا عن كامل إعداديات الجهة موزعين كما يلي : 820 مترشحا تعليم عام و 9 مترشحين من المدرسة الإعدادية التقنية موزعين على 14 مركز امتحان.

وقد تحولت مراسلة اذاعة قفصة بسيدي بوزيد الفة الخصخوصي الى احدى الاعداديات بمدينة سيدي بوزيد واعدت الريبورتاج التالي : 

|

 

بقية الأخبار

ريبورتاج فيديو

podcast widget youtube

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

تابعونا على الفيسبوك

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa