البث الحي

الاخبار : أخبار الجهات

فريانة

القصرين: قريبا انطلاق مشروع إحداث 3 وحدات صناعية متكاملة توفر 400 موطن شغل بمعتمدية فريانة

ستنطلق في غضون الثلاثية الأولى من سنة 2017 بمعتمدية فريانة من ولاية القصرين، أشغال المشروع الاستثماري الخاص القابل للتوسعة لشركة « سلقطة مينغ »، وفق أفاد به ممثل هذه الشركة، حسني بوسنينة، مراسلة « وات » بالجهة.

وأوضح بوسنينة أنّ هذا المشروع يتمثّل في إحداث 3 وحدات صناعية متكاملة، وهي مصنع لتحويل مادة كربونات الكلسيوم، ومصنع لتحويل الرخام، ومصنع للجليز، بكلفة تناهز 28 مليون دينار، مبضيفا أنّه يؤمل أن تكون الطاقة التشغيلية لهذا المشروع ما يقارب الأربعمائة (400) موطن شغل، 20 بالمائة منها ستكون من نصيب أصحاب الشهائد العليا العاطلين عن العمل بالجهة.

ولفت إلى أنّ « البداية ستكون بتركيز مصنع لتحويل مادة كربونات الكلسيوم بطاقة تشغيلية تقارب ال70 موطن شغل مباشر، وبتكلفة تناهز 11 مليون دينار، ليتم إثر ذلك الانطلاق في أشغال الوحدتين الأخريين، وأنّه من المنتظر أن تكون وحدة تحويل مادة كربونات الكلسيوم جاهزة للاستغلال في بداية سنة 2018، مشيرا، في هذا الإطار، إلى أنّه تم الاختيار على معتمدية فريانة من ولاية القصرين لإحداث هذا المشروع الخاص، نظرا لاحتوائها على المواد الأولية الضرورية للمشروع.

وذكر ذات المصدر أنّ المشروع مبرمج منذ سنة 2011، وتعطّل إنجازه نظرا لطول الإجراءات الإدارية، مؤكدا أنّ المستثمرين وجدوا تشجيعا كبيرا من العديد من المسؤولين، سواء على المستوى المركزي، أو الجهوي، أو المحلي.

وأوضح بوسنينة بالمناسبة أنّ شركة « سلقطة مينغ »، هي شركة تونسية مائة بالمائة، لها أنشطة ومشاريع متعدّدة موزّعة على عدد من ولايات الجمهورية، منها مصانع للحديد وأخرى لللاكترونيك، ونشاط في استغلال الفسفاط، وتقوم بدراسات في مجال البترول…

بقية الأخبار

ريبورتاج فيديو

podcast widget youtube

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

تابعونا على الفيسبوك

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa