البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

----------2

بكافة جهات البلاد : 47791 مترشحا يجتازون اليوم مناظرة “السيزيام” في ظل مقاطعة المعلمين لها

يتوجه اليوم 47791 مترشحا لمناظرة الدخول الى المدارس الاعدادية النموذجية  السيزيام  لاجتياز امتحانات هذه المناظرة الوطنية التي تنتظم بكامل تراب الجمهورية أيام 18 و19 و20 جوان 2015 في ظل مقاطعة المعلمين لها  مراقبة واصلاحا.

وأفاد مدير عام الامتحانات بوزارة التربية،عمر الولباني في تصريح لـوكالة تونس افريقيا للانباء امس الاربعاء بأن عملية تأمين نقل صناديق مواضيع الامتحانات إلى مراكز الإيداع الجهوية تواصلت من الساعة الرابعة إلى الساعة السابعة من صباح يوم اول الثلاثاء جوا نحو ولايات الوسط والجنوب وبرا نحو إقليم تونس الكبرى والشمال الشرقي والغربي.

واضاف مدير عام الامتحانات بوزارة التربية  أن  مناظرة السيزيام  ستنجز في موعدها ووفق الرزنامة المحددة وفي كنف احترام النصوص القانونية والترتيبية.

وبين ان اجتياز امتحانات  السيزيام  سيتم هذه السنة بالمدارس الاعدادية والمعاهد الثانوية موكدا انه قد تم اختصار مراكز الامتحانات من 337 الى 198 مركزا موزعين على 26 مندوبية جهوية.

وسيؤمن 5200 مراقبا من داخل الاسرة التربوية عملية مراقبة هذه المناظرة الوطنية  حسب ما صرح به الولباني  مبينا أن الوزارة لديها العدد الكافي من الموارد البشرية لتأمين عملية انطلاق المناظرة في ابانها.

وأكد تلقي الوزارة لعديد الطلبات لتأمين مراقبة المناظرة  من متطوعين من الاسرة التربوية على غرار أساتذة التعليم الثانوى وأساتذة التعليم العالي والقيمين غير ان الوزارة ستكتفي بالموارد البشرية التابعة لها  وفق توضيحه.

ورجح الولباني تأخر عملية الاعلان عن نتائج المناظرة الى موفى شهر جويلية القادم على أقصى تقدير مشيرا الى ان هذا التأخير يعود الى اعادة تنظيم مراكز تجميع الاختبارات ومراكز الاصلاح وأن عدد المصححين لن يكون كبيرا بل في حدود العشرات.

ويجتاز المترشحون لامتحان  السيزيام  الذين يتناظرون على 3850 مقعدا موزعة على 25 اعدادية نموذجية بعديد الولايات مادتي العربية والانقليزية في اليوم الاول وفي اليوم الثاني مادتي الفرنسية والايقاظ العلمي فيما يخصص اليوم الاخير لاجراء امتحان مادة الرياضيات.

يذكر ان الهيئة الادارية القطاعية للتعليم الاساسي المنعقدة يوم الاحد الماضي 14 جوان الجاري أقرت  مواصلة مقاطعة مناظرة السيزيام  مراقبة واصلاحا  في اطار الاضراب الاداري الذي ينفذه المعلمون منذ بداية شهر جوان الجاري.

كما أقرت مقاطعة العودة المدرسية المقبلة 2015-2016.

بقية الأخبار

ريبورتاج فيديو

podcast widget youtube

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

تابعونا على الفيسبوك

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa