البث الحي

الاخبار : ثقافة

معرض كتاب33366

بمناسبة معرض الكتاب : ورشة تحسيسيّة حول وقاية الأطفال من التحرش والاعتداءات الجنسيّة‎

نظمّت وزارة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السنّ في إطار برنامج الدورة 38 لمعرض تونس الدولي للكتاب، ورشة تحسيسيّة حول وقاية الأطفال من التحرش والاعتداءات الجنسيّة، بالتعاون مع جمعيّة « صون » لحماية الأطفال والمراهقين من العنف والاعتداءات الجنسيّة.

وشهدت الورشة، التي أمّنتها إطارات من الإدارة العامة للطفولة وأعضاء الجمعية، حضورا مكثّفا للأولياء والأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و7 سنوات، وفق ما جاء في بلاغ صادر عن الوزارة.

كما تضمّنت الورشة جملة من الأنشطة المتنوعة تراوحت بين ألعاب تربوية للتعارف، وعرض شريط كرتوني « كيكو واليد » يتمثّل في ومضة تحسيسية توعوية حول مختلف أشكال التحرش الجنسي التي يتعرض لها الأطفال في الفضاءات العامة والخاصّة.

وتلى العرض حوار تفاعلي بين الأطفال والأولياء وأعضاء الجمعية المختصين في علم النفس تمحور حول مقومات الحرمة الجسدية للأطفال من الجنسين، وحصة في الرسم عبّر الأطفال من خلالها عن طبيعة العلاقات الأسرية التي يعيشها كل طفل منهم داخل أسرته.

وجرى بالمناسبة التطرق إلى أهمية وقاية الأطفال واليافعين من العنف والاعتداءات الجنسية وطرق حمايتهم، إلى جانب تقديم جملة من النصائح والتوجهات في مجال الوقاية من العنف والابتزاز والتحرش الجنسي، أبرزها ضرورة تواصل الأولياء مع أبنائهم والاستماع الى مشاغلهم لنيل ثقتهم وتحصينهم، وفتح باب الحوار معهم.

وأكّد المختصون في علم النفس، في ذات السياق، على الدور الإرشادي للأسرة وضرورة تأمين الأولياء وتأطيرهم وتوعيتهم لأبنائهم لتجنيبهم الوقوع ضحية الاستغلال والاستدراج والتحرش، بالإضافة إلى أهمية تربية الأطفال في سنّ الطفولة المبكرة على قواعد الوقاية من الاعتداءات الجنسية وتنمية قدراتهم على التوقّي من السلوكيّات المحفوفة بالمخاطر.

بقية الأخبار

ريبورتاج فيديو

podcast widget youtube

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

تابعونا على الفيسبوك

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa