البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

الانتخابات_البلدية

تحديد موعد فتح باب الترشح للانتخابات البلدية والأجل الأقصى لإعلان النتائج النهائية

صدر بالعدد الأخير للرائد الرسمي للجمهورية للتونسية قرار الهيئة العليا المستقلة للانتخابات المؤرخ في 10 افريل 2017 والمتعلق بروزنامة الانتخابات البلدية لسنة 2017 والتي تضبط تواريخ تسجيل الناخبين، والترشح إلى الانتخابات البلدية، والحملة الانتخابية، والاقتراع وإعلان النتائج. 

وحسب هذه الرزنامة يفتح باب الترشح إلى الانتخابات البلدية يوم 19 سبتمبر 2017 بداية من الثامنة صباحا ويتم غلقه يوم 26 سبتمبر 2017 على الساعة السادسة مساء. ويقع إعلان القائمات المقبولة للمترشحين لهذه الانتخابات في أجل أقصاه يوم الخميس 5 أكتوبر المقبل قبل أن يتم إعلان القائمات المقبولة نهائيا بعد انقضاء الطعون في أجل أقصاه يوم 9 نوفمبر القادم وهو نفس تاريخ قبول مطالب انسحاب المترشحين لهذا الاستحقاق الانتخابي.

من جهة أخرى تنطلق عملية تسجيل الناخبين يوم الأثنين 19 جوان 2017 وتنتهي يوم 10 أوت المقبل، ويتم وضع قائمات الناخبين على ذمة العموم في الفترة الممتدة من يوم 16 أوت إلى غاية يوم 18 أوت 2017 ، فيما حدّدت مواعيد تلقي الاعتراضات على قائمات الناخبين انطلاقا من يوم السبت 19 أوت وإلى غاية يوم الاثنين 21 أوت المقبل، قبل أن تتولّى الهيئة إعلان قائمة الناخبين النهائية بعد انقضاء الطعون في أجل أقصاه يوم 18 سبتمبرالمقبل.

وتنطلق الحملة الانتخابية وفق القرار ذاته يوم 25 نوفمبر 2017 على الساعة الصفر وتنتهي يوم 15 ديسمبر على الساعة منتصف الليل وتنطلق قبلها بشهرين الفترة الانتخابية في 26 سبتمبر 2017 على الساعة صفر ويتم خلالها مراقبة تمويل الحملات الانتخابية والوقوف على الممارسات الممنوعة في هذا الشأن.

وتوافق فترة الصمت الانتخابي يوم السبت 16 ديسمبر 2017 ابتداء من الساعة صفر لتمتدّ إلى حدّ غلق آخر مكتب اقتراع بالدائرة الانتخابية.

أمّا في ما يخص عملية الاقتراع وإعلان النتائج فقد حدّد القرار تاريخ يوم 17 ديسمبر 2017 موعدا لإجراء الانتخابات البلدية في حين يكون يوم الأحد 10 ديسمبر موعدا لاقتراع الأمنيين والعسكريين.

ويتم التصريح بالنتائج الأولية للانتخابات البلدية في أجل أقصاه يوم 20 ديسمبر 2017. وتتولّى الهيئة إثر انقضاء الطعون إعلان النتائج النهائية في أجل أقصاه يوم الأربعاء 24 جانفي 2018.

وفي تصريح اليوم السبت لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، قال عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات نبيل بفون إنّ الانتخابات البلدية ستساهم في تحقيق الاستقرار في تونس باعتبار أنّها ستحل ما أسماه بمعضلة التنمية المحلية، متوقعا إجراء هذا الاستحقاق في ظروف طيبة بما في ذلك التوفق إلى المصادقة على مجلة الجماعات المحلية خلال شهر أوت المقبل بعد أن أحالتها الحكومة على انظار مجلس نواب الشعب حسب تاكيده.

في ما يتعلق بالمواعيد الانتخابية لفت بفون إلى انطلاق الحملة التحسيسية لتشجيع المواطنين على التسجيل يوم 12 جوان المقبل أي قبل أسبوع من تاريخ تسجيل الناخبين الموافق حسب الروزنامة ليوم 19 جوان القادم، في ما يكون مركز النداء 1814 جاهزا قبل يومين من تاريخ التسجيل أي يوم 17 جوان وهو ذات تاريخ فتح باب الاعتماد لمنظمات المجتمع المدني ذات الصلة بالعملية الانتخابية والصحافيين والإعلاميين لملاحظة المسار الانتخابي ومتابعة العملية الانتخابية في مختلف مراحلها، إلى جانب الدخول إلى كافة مقرات الهيئة.

بقية الأخبار

ريبورتاج فيديو

podcast widget youtube

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

تابعونا على الفيسبوك

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa