البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

trumpeuropeens

ترامب يحظر السفر من أوروبا إلى الولايات المتحدة مدة ثلاثين يوما لاحتواء انتشار وباء كورونا

أعلن الرئيس دونالد ترامب الأربعاء 12 مارس 2020 حظرا على السفر من أوروبا إلى الولايات المتحدة لمدة ثلاثين يوما في محاولة لوقف انتشار وباء فيروس كورونا.

وقال ترامب في خطاب وجهه إلى الأمريكيين « من أجل منع الإصابات الجديدة من الوصول إلى شواطئنا، سوف نعلّق جميع الرحلات من أوروبا إلى الولايات المتحدة للأيام الثلاثين المقبلة. القواعد الجديدة تدخل حيز التنفيذ منتصف ليل الجمعة ».

واستثنى ترامب بريطانيا من الحظر، إذ قال إن هذا القرار « لا ينطبق على المملكة المتحدة ».

وأضاف ترامب أن هذه القيود تشمل أيضا « الحجم الهائل للتجارة والشحن » بين أوروبا والولايات المتحدة، و »أشياء أخرى مختلفة ريثما نحصل على الموافقة ».

الاتحاد الاوروبي يحذر من مخاطر « إرباك النشاط الاقتصادي » بعد حظر السفر الذي أعلنه ترامب

أعلن رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال أن الاتحاد الأوروبي سيعمد إلى تقييم حظر السفر من أوروبا الذي أعلنه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مضيفا أنه « يجب تجنب إرباك النشاط الاقتصادي ».

وتغريدة ميشال، الذي ينسق تحرك قادة دول الاتحاد الـ27، يأتي عقب قرار أعلنه ترامب ليلا بتعليق الرحلات من أوروبا باستثناء بريطانيا التي لم تعد عضوا في الاتحاد الأوروبي إلى الولايات المتحدة لثلاثين يوما سعيا لوقف انتشار فيروس كورونا المستجد.

إقرار تخفيضات ضريبية

ودعا ترامب في كلمته الكونغرس إلى إقرار تخفيضات ضريبية لمواجهة تأثير فيروس كورونا على الاقتصاد بعد إغلاق أعمال كثيرة وانهيار البورصات.

وقال « أدعو الكونغرس إلى خفض الضرائب على رواتب الأمريكيين. آمل أن يأخذوا هذا الأمر بعين الاعتبار وبقوة ».

ولفت إلى أنه سيطلب من وزارة الخزانة أن تضع تسهيلات على دفع الضرائب « لبعض الأشخاص والأعمال التي تأثرت سلبيا » جراء الوباء، وهي خطوة برأيه ستضخ نحو 200 مليار في الاقتصاد الأمريكي.

هذا وأعلن البيت الأبيض أن ترامب ألغى رحلة كانت مقررة إلى كولورادو ونيفادا بدافع « الحذر ».

وكانت وزارة الخارجية قد أعلنت في وقت متأخر الأربعاء أن على الأمريكيين إعادة النظر في سفرهم إلى خارج البلاد بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد. وقالت في بيان « تنصح وزارة الخارجية الأمريكية المواطنين الأمريكيين بإعادة النظر بسفرهم إلى الخارج بسبب التأثير العالمي لفيروس كوفيد-19″.

وأضافت « العديد من المناطق في أنحاء العالم تشهد انتشارا لكوفيد-19 وتأخذ التدابير التي يمكن أن تقيد حركة المسافرين ومنها فرض حجر صحي وقيود أوسع نطاقا ». وتابع البيان « حتى الدول والمناطق التي لم يتم فيها تسجيل حالات، قد تفرض قيودا على السفر من دون إنذار ».

ويأتي بيان وزارة الخارجية الأمريكية عقب خطاب بثه التلفزيون مساء للرئيس دونالد ترامب أعلن فيه تعليق الرحلات من أوروبا إلى الولايات المتحدة لثلاثين يوما. وكانت الولايات المتحدة قد حظرت مطلع العام دخول أجانب زاروا الصين إلى أراضيها.

فرانس24/أ ف ب

بقية الأخبار

ريبورتاج فيديو

podcast widget youtube

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

تابعونا على الفيسبوك

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa