البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

285df1bb21032ce9be5625d386b5bdca_w775

اجراءات سير الجلسة الافتتاحية للمجلس الوطني للجهات والأقاليم وفق الامر عدد 196

يعقد المجلس الوطني للجهات والأقاليم جلسته العامة الافتتاحية اليوم الجمعة على الساعة العاشرة صباحا بالمقر الذي خصص له بباردو (المقرالسابق لمجلس المستشارين) وفق ما ضبطه الامر عدد 196 المؤرخ في 16 افريل 2024 الصادر بالرائد الرسمي(عدد 49) والمتعلق « بدعوة أعضاء المجلس الوطني للجهات والأقاليم لحضور جلسته العامة الافتتاحية ».

وضبط الامر المذكور الاجراءات الترتيبية لعقد هذه الجلسة فيما يتعلق برئاستها وجدول اعمالها المتضمن بالخصوص انتخاب رئيس المجلس ومساعديه وتشكيل لجنة لاعداد النظام الداخلي.

ونص الفصل الثاني على ان يرأس الجلسة العامة الافتتاحية للمجلس أكبر الأعضاء سنا وذلك بمساعدة أصغرهم وأصغرهن سنا إلى حين انتخاب رئيس المجلس الوطني للجهات والأقاليم.

ووفق الفصل الثالث، يتلو رئيس الجلسة العامة الافتتاحية أو أحد مساعديه القائمة النهائية للمنتخبين بالمجلس الوطني للجهات والأقاليم بناء على قرار الهيئة العليا المستقلة للانتخابات المتعلق بالتصريح بالنتائج النهائية لانتخابات أعضاء المجلس الوطني للجهات والأقاليم، ويؤدي اثر ذلك أعضاء المجلس الوطني للجهات والأقاليم اليمين بصورة جماعية.

ويتم تكوين لجنة قارة لإحصاء الأصوات ومراقبة عمليات التصويت ليعلن اثرها رئيس الجلسة العامة الافتتاحية عن فتح باب الترشح لمنصب رئيس المجلس الوطني للجهات والأقاليم ونائبيه ويتلقى الترشحات في نفس الجلسة ويسجلها ويعلن عنها ثم يأذن بالشروع في عملية التصويت.

ونص الفصل السابع على انتخاب رئيس المجلس الوطني للجهات والأقاليم ونائبه ونائبته، بالتصويت السري وبالأغلبية المطلقة لأعضائه وفي صورة عدم حصول أي مترشح على هذه الأغلبية في الدورة الأولى، تنظم دورة ثانية يتقدم إليها المترشحان المتحصلان على أكثر عدد من الأصوات ويعتبر فائزا المترشح المتحصل على أكثر الأصوات.

وفي صورة التساوي يرجح المترشح الأكبر سنا، وفي حالة استمرار التساوي يتم اللجوء إلى القرعة لتحديد الفائز.

يعلن رئيس الجلسة عن اسم المترشح الفائز برئاسة المجلس وعن اسمي نائبيه، وإثر ذلك ترفع الجلسة الافتتاحية.

وتستأنف الجلسة العامة أشغالها برئاسة الرئيس المنتخب ، بمساعدة نائبيه ويعرض الرئيس على المجلس تكوين لجنة إعداد النظام الداخلي ثم يعلن عن فتح باب الترشح لعضوية اللجنة المذكورة ويتلقى الترشحات في نفس الجلسة ويعلن عنها ويعرض التركيبة على التصويت بالأغلبية المطلقة للأعضاء وفق الفصل الثامن.

ويدعو رئيس المجلس لجنة إعداد النظام الداخلي للاجتماع مباشرة إثر الجلسة العامة الافتتاحية ثم يعلن عن رفع الجلسة.

بقية الأخبار

ريبورتاج فيديو

podcast widget youtube

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

تابعونا على الفيسبوك

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa