البث الحي

الاخبار : أخبار الجهات

الانتهاء من عملية إيواء المنتصبين فوضويا بالسوق البلدي سيدي بوزيد_19-02-2017

تسجيل عديد الإخلالات في بيع المواد الاستهلاكية في اليوم الأول من شهر رمضان بولاية سيدي بوزيد

تمكنت فرق الامن والمراقبة الاقتصادية والصحية ومنظمة الدفاع عن المستهلك بسيدي بوزيد من الوقوف، اليوم السبت، على العديد من الاخلالات والتجاوزات في بيع الخضر والغلال ومختلف المواد الاستهلاكية، وذلك خلال جولة مشتركة بمناسبة اليوم الاول من شهر رمضان المعظم.

وتم خلال الجولة التي شارك فيها والي الجهة، مراد المحجوبي، التفطن الى تعمد عدد من تجار الخضر والغلال الترفيع في الاسعار وعدم اشهار الاسعار او الاستظهار بفاتورات الشراء وهو الامر الذي تشكى منه الحرفاء الذين اشاروا الى ارتفاع اسعار الطماطم والفلفل (من1200 مي الى2000 مي ) وأيضا البطاطا (من 800 مي الى 1200 مي)، وأكدوا في تصريحات متطابقة لمراسل (وات) بالجهة أن اسعار الغلال لم تعد في متناول المستهلك العادي، مطالبين برقابة مكثفة لمختلف الاسواق واتخاذ اجراءات ردعية وصارمة ضد المخالفين.

من جهتهم، قام اعوان المراقبة الاقتصادية المشاركون خلال الجولة التفقدية، التي شملت السوق الاسبوعية وسوق الخضر والغلال وعدد من المحلات التجارية والمساحات العامة، بتسجيل مخالفات وحجز عدد من آلات الوزن تخص عدد من التجار الذين لم يلتزموا بأسعار البيع.

وبالمناسبة، أوضح رئيس منظمة الدفاع عن المستهلك بسيدي بوزيد، محمد الصالح بكاري، أن 90 بالمائة من الباعة لا يقومون بإشهار الاسعار، ملاحظا أن الاسعار شهدت خلال اليوم الاول من شهر رمضان ارتفاعا هاما خاصة بالنسبة للفلفل والبطاطا.

وذكر أن المواطن العادي يتحمل جزءا كبيرا من المسؤولية لأنه لا يتثبت من الاسعار، ولا يبلغ عن المخالفين، و لا يقاطع المواد الاستهلاكية التي تشهد اسعارها ارتفاعا كبيرا، وبالتالي يساهم بطريقة غير مباشرة في تواصل الاحتكار والغش، داعيا المواطنين الى عدم اللهفة والاقتصار فقط على المواد الضرورية خاصة خلال الاسبوع الاول من شهر رمضان.

من جانبه، أشار رئيس مصلحة المنافسة والابحاث الاقتصادية بالإدارة الجهوية للتجارة بسيدي بوزيد، فريد نصيري، الى وجود برنامج خاص بمراقبة مختلف الاسواق في كل معتمديات الولاية، مؤكدا على توفر جميع المواد الاستهلاكية سواء بالديوان التونسي للتجارة، او ديوان الاراضي الدولية، او بمركزية الحليب بالجهة، الى جانب احداث نقاط بيع من المنتج الى المستهلك بمعتمديات سيدي بوزيد الشرقية والرقاب وبئر الحفي.

وتطرق الى وجود آليات لرصد المؤشرات المبكرة للضغوطات المحتملة على مستوى التزويد والاسعار قصد احالتها على المرصد الوطني للتزويد والأسعار لاستغلالها ضمن الاليات الضرورية للإنتاج المبكر.

بقية الأخبار

ريبورتاج فيديو

podcast widget youtube

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

تابعونا على الفيسبوك

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa