البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

الغنوشي و وزير الخارجية الفرنسي

تطوير التعاون الثنائي والملف الليبي أبرز مواضيع لقاء رئيس البرلمان ووزير الخارجية الفرنسي

 استعرض رئيس مجلس نواب الشعب، راشد الغنوشي، في محادثة جمعته صباح اليوم الخميس بقصر باردو، بجون إيف لودريان وزير أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسي والوفد المرافق له، جملة القطاعات التي يمكن تطويرها مع فرنسا على غرار السياحة والتعاون الإقتصادي والتجاري.
ودعا الغنوشي، وفق ما جاء في بلاغ للبرلمان، إلى دعم المنتوجات التونسية ورفع حصص التصدير والتشجيع على الإستثمار خصوصا أمام التحديّات الإقتصادية التي تعيشها تونس.
وأشار رئيس مجلس نواب الشعب، من جهة أخرى، إلى توفّر فرص تعاون مع الجانب الفرنسي لمساعدة ليبيا على الإستقرار وتحقيق السلم.
وأكد جون إيف لودريان ، في هذا الخصوص، سعي فرنسا من خلال مؤتمر برلين الى رسم خارطة طريق مبنية على عدة مبادئ أهمها أن لا وجود لحلّ عسكري وأنه يجب أن تُحسم المسألة سياسيا وتحت رعاية الأمم المتحدّة ، وأن تُعالج القضايا من قبل الليبيين أنفسهم.
ومن ناحية أخرى، نوّه بالتجربة التونسية والديمقراطية الناشئة، التي قال إنها دعمت الحريات ومنحت مجالات أكبر للشباب والمرأة، مؤكدا أهمية تطوير العلاقات القائمة بين تونس وفرنسا على جميع المستويات ولا سيما على المستوى البرلماني.
وحضر اللقاء مساعد رئيس المجلس المكلّف بالعلاقات الخارجية ورئيسة لجنة الحقوق والحريات والعلاقات الخارجية ورئيس لجنة شؤون التونسيين بالخارج وأعضاء مجلس نواب الشعب عن دائرتي فرنسا 1 وفرنسا 2.

بقية الأخبار

ريبورتاج فيديو

podcast widget youtube

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

تابعونا على الفيسبوك

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa