البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

العنف ضد المراة

تقديم مشروع القانون المتعلّق بمناهضة العنف ضدّ المرأة يوم 26 مارس القادم إلى الحكومة من أجل المصادقة عليه

أعلنت وزيرة المرأة والأسرة والطفولة سميرة مرعي فريعه اليوم الاثنين أنّه سيتم تقديم مشروع القانون الإطاري الشامل حول مناهضة العنف ضدّ المرأة يوم 26 مارس القادم إلى الحكومة من أجل المصادقة عليه.

وأوضحت مرعي خلال لقاء حواري مع عضوات من مجلس نوّاب الشعب أنّ وزارة المرأة على وشك الانتهاء من صياغة مشروع القانون المتعلق بمناهضة العنف ضدّ المرأة الذي يُكرّس ما نصّ عليه الفصل 46 من دستور تونس الجديد بشأن التزام الدولة باتّخاذ التدابير الكفيلة بالقضاء على العنف ضدّ المرأة.

وأضافت أنّ مشروع هذا القانون الذي تم إعداده وفق مقاربة تشاركيّة مبنيّة على حقوق الإنسان يُقرّ بأنّ هذا العنف يُمثّل انتهاكا صارخا لحقوق للمرأة ومظهرا من مظاهر التمييز ضدّها فضلا عن أنّه سيحدّد مفهوم العنف المسلّط ضدّها وأشكاله المتعدّدة وسبل حماية الضحايا وجبر ضررهنّ.

وأشارت المرعي إلى أنّ تفعيل القوانين ودعم التشريعات وتجسيدها على أرض الواقع تُعدّ اليوم من أهم آليات مكافحة العنف المسلط ضدّ المرأة التونسية في كلّ المجالات وخاصة في المجال السياسي.

ومن جانبها لاحظت مديرة شؤون المرأة والأسرة بالوزارة إيمان القلعي العيّاري أنّ العنف المسلّط ضدّ المرأة كان من الملفات المسكوت عنها وأنّ نسبة قليلة من النساء المعنفات يُصرّحن بتعرّضهنّ إلى العنف، داعية في هذا الصّدد إلى ضرورة التصريح بالعنف مهما كانت أنواعه.

وأبرزت العيّاري ضرورة وضع قانون يُجرّم العنف ضدّ المرأة بكلّ أشكاله خاصة وأنّ الدستور التونسي لم يتضمّن سوى فصلا وحيدا يدعو إلى وقف العنف ضدّ المرأة وهو لم يتجاوز التّوصية ولم يُجرّم هذه الظاهرة حسب تفسيرها.

وقالت في هذا السياق إنّ دعم التشريعات المتعلقة بمناهضة العنف المسلط ضدّ المرأة في تونس ستكون من أبرز المحاور الرئيسية الداعمة للمساواة بين الجنسين والمدافعة عن حقوق المرأة التونسية.

وأشارت إلى أنّ هذا اللقاء الذي عقدته وزارة المرأة مع نائبات من مجلس نوّاب الشعب سيكون حلقة أولى ضمن مجموعة من اللقاءات التي ستخصّص للتحاور حول العنف المسلط ضدّ النساء في تونس وأبعاده التشريعية والقانونية.

بقية الأخبار

ريبورتاج فيديو

podcast widget youtube

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

تابعونا على الفيسبوك

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa