البث الحي

الاخبار : أخبار الجهات

تغليف-التمور-640x411

المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بقبلي : تلقيح قرابة 17 مليون عرجون من التمور

حقتت عملية تلقيح عراجين التمور بولاية قبلي خلال الموسم الفلاحي الحالي تقدما كبيرا فاق نسبة ال50 بالمائة رغم بعض العوامل الطبيعية التي عطلت هذه العملية في عدد من الايام نتيجة تواتر هبوب الرياح القوية.

 وقد بلغ عدد العراجين الملقحة الى حد الاسبوع الجاري حوالي 17 مليون عرجون من جملة 29 مليون عرجون من المؤمل تلقيحها هذه السنة وفق ما أكده رئيس قسم الارشاد والنهوض بالانتاج الفلاحي بالمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بلقاسم عمار.

 وأوضح المصدر ذاته أن هذه العملية المفصلية في تحديد جودة الصابة تجرى بنسق حثيث بالجهة.

وقد بلغ عدد العراجين الملقحة من نوع دقلة نور الى حدود 20 أفريل حوالي 14 مليون عرجون في حين تم تلقيح حوالي 3 ملايين عرجون من نوع التمور المطلق.

وثمن بلقاسم عمار حرص الفلاحين على تحسين الجودة وذلك عبر تحفيف العراجين وتخفيفها أو ما يعبر عنه الفلاحون بعملية التخشيم وهي عملية قص جزء من مقدمة العرجون لتصغير حجمه لضمان مزيد من الجودة في الحجم والنوع لحبات التمور التي بقي يحملها داعيا في هذا الصدد الفلاحين الى العمل على تكرار عملية التلقيح في صورة الشك في تأثر العراجين الملقحة بهبوب الرياح.

كما أكد أن مختلف الهياكل الفلاحية تعمل على ضمان السير الجيد للموسم الفلاحي ومساعدة الفلاحين على اتمام مختلف مراحل تحضير الصابة في أفضل الظروف مشيرا الى أن المجمع المهني المشترك للغلال قد اقتنى 300 كلغ من مبيد الجرذان ومكن عددا من الفلاحين من كميات منها لرشها على أشجار اللقاح وأشجار النخيل لحمايتها من هذا النوع من القوارض الذى يتسلق هذه الاشجار ويضر باللقاح والعراجين.

وكالة تونس افريقيا للانباء 

بقية الأخبار

ريبورتاج فيديو

podcast widget youtube

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

تابعونا على الفيسبوك

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa