البث الحي

الاخبار : أخبار الجهات

cpg2-640x411

تنظيم لقاءين في العاصمة بين ممثلي المعتصمين بمنشات شركة فسفاط قفصة وكمال الجندوبي للحوار حول الاشكاليات المطروحة بمناطق الحوض المنجمي

بادر المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية بتنظيم لقاءين أمس الاربعاء واليوم الخميس بين مجموعة من الشباب تمثل المعتصمين بمنشات شركة فسفاط قفصة بمعتمديات الرديف وأم العرائس والمظيلة المطالبين بفرص عمل من جهة والوزيرلدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع الهيئات الدستورية والمجتمع المدني كمال الجندوبي من جهة أخرى حسب ما صرح به اليوم الخميس لمراسلة وكالة تونس افريقيا بقفصة رئيس المنتدى عبد الرحمان الهذيلي.

ولاحظ رئيس المنتدى أن اللقاءين الذين وصفهما بالايجابيين لا يعتبران تفاوضا رسميا بل هما بداية للدفع بالنقاش والحوار حول القضايا والاشكاليات المطروحة وخاصة التشغيل والتنمية بمناطق الحوض المنجمي مضيفا أن الهدف من وراء هذه المبادرة هو وضع المعتصمين في اطار حوار مباشر مع المسؤول الحكومي المكلف من رئاسة الحكومة بالاتصال بمختلف الاطراف الفاعلة بولاية قفصة ومتابعة قرارات التشغيل.

وكان رئيس الحكومة الحبيب الصيد كلف يوم 15 ماى الجاري وعقب مجلس وزاري مخصص لولاية قفصة كمال الجندوبي بالاتصال بمختلف الاطراف الفاعلة بولاية قفصة ومتابعة قرارات التشغيل الى جانب العمل على تقييم أساليب التصرف في شركة فسفاط قفصة وتفعيل قرار القيام بعملية التدقيق في التعهدات السابقة في التشغيل والانطلاق في اعداد برنامج سد حاجيات شركة فسفاط قفصة من الموارد البشرية وتفعيل شركات البيئة من خلال ضبط عملها والية اسداء الخدمات مع الهياكل المنتفعة من نشاطه.

من ناحيته وصف النائب بمجلس نواب الشعب عن جهة قفصة عدنان الحاجي وهو أيضا أحد الناشطين بالمنتدى التونسي هذين اللقاءين بأنهما جلسات استماع لمشاكل ومطالب المعتصمين من ناحية ولاراء الحكومة من ناحية أخرى بهدف ربط خيوط للتواصل ولتقريب وجهات النظر بين المعتصمين من جهة والحكومة من جهة أخرى الى أن التفاوض حول مطالب المعتصمين سيكون في مرحلة أخرى وفي أطر أخرى.

وذكر عدنان الحاجي بمطالبته بالتسريع في ايجاد حل قائلا اننا مقتنعون أن كل يوم يمر يزداد فيه الوضع تعقيدا معتبرا في نفس السياق أن الحكومة تتعامل بكل برودة دم مع الوضع في المناطق المنجمية وفق تقييمه.

ويستمر تعطيل نشاط منشات شركة فسفاط قفصة بمدن المظيلة والمتلوي وأم العرائس والرديف حيث أفادت مصادر من هذه الشركة أن شللا تاما يتواصل منذ أكثر من شهر ونصف الشهر في أنشطة وحدات انتاج الفسفاط التجاري البالغ عددها تسع وحدات منتشرة بالمتلوى وكاف الدور والرديف وام العرائس والمظيلة.

كما يتواصل تعطيل عمليات استخراج الفسفاط الخام من كل المناجم باستثناء منجمي كاف الدور الغربي بأم العرائس ومنجم الرديف حيث يقتصر النشاط على انجاز بعض الاعمال التحضيرية دون التمكن من نقل الفسفاط المستخرج من المنجمين الى المغاسل قصد رسكلته حسب مصادر متطابقة.

ويبلغ عدد مقاطع استخراج الفسفاط بولاية قفصة ثمانية مناجم سطحية تقع بالمتلوى وكاف الدور وكاف الشفائر والرديف والمظيلة وأم العرائس.

بقية الأخبار

ريبورتاج فيديو

podcast widget youtube

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

تابعونا على الفيسبوك

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa