البث الحي

الاخبار : أخبار الجهات

عودة المدرسية

توزر: إيلاء الجانب الصحي أهمية بالغة خلال العودة المدرسية

ركزت جلسة عمل خصصت للنظر في الاستعداد للعودة المدرسية 2017-2018 بولاية توزر، على الجانب الجانب الصحي، حيث تمت الدعوة الى ضرورة تركيز لجنة طبية جهوية لمعاينة المدارس التي سجلت إصابات بفيروس الالتهاب الكبدي خلال السنة الدراسية المنقضية، وأخذ الاحتياطات الطبية اللازمة، فضلا عن مواصلة برنامج التثقيف الصحي لفائدة المدارس ذات الأولوية والتى من بينها المدارس الريفية، وخصوصا المدارس التي تفتقر لمياه الشرب.

وشدد الحاضرون في الجلسة التى انعقدت نهاية الاسبوع المنقضي، وفق ما ورد في تقرير تمخض عنها، على ضرورة إيجاد حلول للصعوبات التى تعاني منها المدرسة الابتدائية الظافرية من معتمدية تمغزة، باعتبارها المدرسة الوحيدة بالمنطقة التي تفتقر حتى الآن للماء الصالح للشرب، بعد أن تم تزويد مدرستي سندس وعين الكرمة من نفس المعتمدية خلال الصائفة الحالية بمياه الشرب.

كما تمت الاشارة في التقرير الى وجود نقص في 9 عناوين مدرسية من بين 229 عنوانا، على أن يتم التزود بها منتصف الأسبوع الجاري، مع نقص نسبي في أعداد الكراس المدعم المتوفر بالجهة.

ويستفيد بالمساعدات المدرسية نحو 10 آلاف تلميذ وطالب، وينتفع 8500 تلميذ بالمساعدات الاجتماعية المقدمة من وزارة الشؤون الاجتماعية للعائلات المعوزة وتبلغ قيمة كل مساعدة 30 دينارا، الى جانب 1100 مساعدة جامعية قميتها 100 دينار لكل طالب، وستوفر اللجنة الجهوية للتضامن الاجتماعي نحو 1000 مساعدة متمثلة في محافظ وألبسة وأحذية رياضية يتم توزيعها بالتنسيق مع السلط المحلية في المعتمديات.

وتشهد المؤسسات التربوية من جهة اخرى، 75 شغورا في التعليم الابتدائي و25 في المرحلة الإعدادية والثانوية في بعض المواد، وزيادة في نصاب عدد الأساتذة في مواد أخرى، بحسب ما أوضحه المندوب الجهوي للتربية كمال بالزاوية في توضيح لمراسلة (وات)، حيث بين أنه « سيتم سد الشغورات عن طريق النواب، وتم للغرض عقد اجتماعات مع الأطراف النقابية للاتفاق حول هذا الموضوع »، وفق قوله.

وتعد البنية التحتية للمؤسسات التربوية « ملائمة » بالجهة، وفق وفق ذات المصدر، وذلك بالتدخل بتنفيذ 20 مشروعا خلال العام الجاري انتهى تنفيذ أكثر من نصفها ويتواصل حاليا 5 منها.

يشار الى ان العودة المدرسية بولاية توزر سجلت هذه السنة التحاق 12165 تلميذا في التعليم الابتدائي بمقاعد الدراسة موزعين على 534 فصلا والتحاق 10165 تلميذا في المرحلة الإعدادية والتعليم الثانوي موزعين على 438 فصلا إضافة الى احداث خمسة أقسام تحضيرية جديدة.

بقية الأخبار

ريبورتاج فيديو

podcast widget youtube

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

تابعونا على الفيسبوك

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa