البث الحي

الاخبار : أخبار الجهات

موسم-جني-التمور-توزر

توزر: تقدّم نسبة بيوعات التمور على رؤوس النخيل الى 30 بالمائة لكنها تبقى دون النسب المعتادة

تقدّمت عمليات بيع صابة التمور على رؤوس النخيل في واحات ولاية توزر الى 30 بالمائة حتى يوم 29 سبتمبر وفق ما ذكره لوكالة تونس افريقيا للانباء المندوب الجهوي للتنمية الفلاحية بشير بالرابحي مسجّلة تحسّنا بالمقارنة مع الفترة الماضية لكنها دون النسب المعتادة حيث تم بيع 82 بالمائة من حجم المنتوج لفائدة المصدرين في الفترة ذاتها من العام الماضي بحسب تأكيده.

وتتفاوت نسب البيع من معتمدية الى أخرى وسجلت أعلى نسب في معتمدية دقاش ب 45 بالمائة تليها نفطة ب 42 بالمائة فتمغزة ب 40 بالمائة ثم توزر بنسبة 22 بالمائة فحامة الجريد ب 14 بالمائة وتقدر نسبة البيوعات في معتمدية حزوة 12 بالمائة فقط ليبلغ مجموع الواحات التي تمكن فلاحوها من ترويج منتوجهم 2585 هك من جملة 8725 هك.

وتراوحت أسعار البيع بسعر الكلغ الواحد على رؤوس النخيل بحسب ذات المصدر من 1500 مليم الى 2200 مليم لتبقى الأسعار كذلك أقل بكثير من أسعار البيع في السنوات الماضية.

وأشار المندوب الجهوي للتنمية الفلاحية أن أغلب الفلاحين مضطرّين لقبول هذه الأسعار لضمان ترويج منتوجهم لا سيما وأن العوامل المناخية جراء تواصل ارتفاع درجات الحرارة وغياب الامطار أثّرت سلبا في جودة التمور من خلال تجفّف الثمرة.

بقية الأخبار

ريبورتاج فيديو

podcast widget youtube

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

تابعونا على الفيسبوك

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa