البث الحي

الاخبار : أخبار الجهات

المحمية-الوطنية-بدغومس-640x411

توزر: ضرورة تنقيح القوانين للسماح باستغلال الحديقة الوطنية بدغومس في مجال السياحة الإيكولوجية

دعت عدد من الجمعيات المشاركة في اليوم الترويجي المنعقد بتوزر نهاية الأسبوع المنقضي إلى ضرورة مراجعة النصوص القانونية لتسمح باستغلال الحديقة الوطنية بدغومس من ولاية توزر في مجال السياحة الإيكولوجية.

وكانت جمعية أربات العائلات العاطلين عن العمل بدغومس نظمت السبت يوما ترويجيا للتعريف بإمكانيات الحديقة الوطنية بدغومس في مجال السياحة الإيكولوجية بحضور ممثّلي عدد كبير من الجمعيات ومصالح المندوبية الجهوية للسياحة والإدارة الجهوية للبيئة ودائرة الغابات.

وأفاد شكري العيساوي محافظ الحديقة، بأنّه تم في إطار مشروع النهوض السياحة الإيكولوجية والمحافظة على التنوّع البيولوجي بالحديقة المموّل من البنك العالمي بحوالي 5 ملايين دينار الشروع في إعداد نصوص قانونية وتنقيح بعض القوانين الموجودة لتسهيل استغلال الحديقة في مجال السياحة الإيكولوجية، مبيّنا أنّ إقرار مثل هذه التنقيحات من شأنه أن يسمح بالقيام بعدة أنشطة في المجال وبتحويل الحديقة إلى مزار سياحي.

واعتبر أنّ الجانب القانوني شكل إلى غاية الآن عائقا أمام انفتاح الحديقة الوطنية بدغومس على السياحة الإيكولوجية باعتبار أنّها منطقة غابية مغلقة ولا يسمح بالدخول إليها إلاّ بعد الحصول على تراخيص مسبقة، مشيرا إلى أنّ الحديقة تمثّل مخزونا سياحيا واعدا  خصوصا وأنّ السياحة الإيكولوجية منتوج جديد ومطلوب من السياح.

ولاحظ العيساوي أنّ مشروع النهوض بالسياحة الإيكولوجية والمحافظة على التنوّع البيولوجي الذي يجري تنفيذه سيساهم في إضافة عدة أنشطة من خلال تحسين البنية الأساسية للحديقة وخلق أنشطة موازية داخلها وفي محيطها الخارجي منها أنشطة فلاحية تقليدية وأخرى في مجال الصناعات التقليدية.

من ناحيته أشار سالم بن سالمة منسّق برنامج دعم المجتمع المدني بتوزر، إلى أنّ اليوم الترويجي الذي نظم عن طريق المجتمع المدني هدفه التسويق للحديقة الوطنية بدغومس والتعريف بالإمكانيات الهائلة التي توفّرها في مجال السياحة الايكولوجية  من نباتات وحيوانات صحراوية وسلسلة جبال تضم آثارا رومانية ومغاور تعود إلى الإنسان الأول إضافة إلى متحف بيئي ينتظر التجهيز.

وأضاف أنّ الحديقة الوطنية بدغومس رغم كونها لا تبعد سوى 50 كيلومترا عن مركز ولاية توزر إلاّ أنّها بقيت معزولة وغير مفتوحة أمام العموم ولأجل ذلك فإنّ المشروع سيقوم بفك عزلة المنطقة عن باقي مناطق الولاية.

وكان عدد من ناشطي المجتمع المدني تقدّموا بمقترحات للنهوض بالحديقة واستغلالها الاستغلال الأمثل في السياحة الإيكولوجية من خلال مزيد التسويق لها باستعمال تقنيات ووسائل متنوعة وتحسين بنيتها التحتية وتجهيز المتحف البيئي وانطلاق استغلاله.

بقية الأخبار

ريبورتاج فيديو

podcast widget youtube

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

تابعونا على الفيسبوك

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa