البث الحي

الاخبار : أخبار الجهات

تذكير-النخيل_واحات-قبلي2016-640x411

توزر: مواصلة عمليات تشخيص نوع من الفطريات تصيب النخيل في واحة حزوة

تتواصل عمليات التشخيص لمرض غامض ظهر في واحة حزوة من ولاية توزر وذلك بالتنسيق بين المركز الجهوي للبحوث في الفلاحة الواحية ومصالح المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية والمتمثل في فطريات تسبب اعوجاج قلب أشجار النخيل، وفق رئيس خلية الارشاد الفلاحي بحزوة عاطف الدبو.
وبين المصدر في توضيح ل(وات) أن مساحة محدودة بواحة حزوة1 ظهر عليها هذا المرض ومس حتى الآن قرابة 300 شجرة نخيل وقد تم أخذ عينات للقيام بالتشخيص الاولي وتمت المداواة التجريبية من طرف مركز البحوث كمرحلة اولى للتأكد من نوعية العلاج الخاصة بالمرض.
وفي حال نجاح عملية المداواة الأولى سيتم تعميها على باقي النخيل المتضررة، حسب تأكيده، مرجحا أن هذا المرض قد يكون ناجما عن طريقة المداواة غير السليمة لعنكبوت الغبار وخاصة في الكميات المستعملة من الادوية وتوقيت عملية المداواة ما أدى الى ظهور فطريات.
وكانت واحات معتمدية حزوة تضررت على غرار باقي واحات الجهة بعنكبوت الغبار التي أضرت بجودة المنتوج مما أدى الى عزوف المصدرين عن اقتناء التمور وبقاء عدد كبير منها على رؤوس النخيل حتى الآن، موضحا أن واحة حزوة1 كانت من بين أكثر الواحات المتضررة بعنكبوت الغبار وذلك بسبب العوامل المناخية وخاصة ارتفاع درجات الحرارة، ووصلت نسب الإصابة الى 80 بالمائة في بعض المستغلات بسبب التفطن المتاخر لوجوده ما جعل عملية المداواة غير ناجعة.
ولاحظ أن الاستعدادات للموسم الفلاحي تركز خلال الموسم الحالي على مكافحة حشرة عنكبوت الغبار أو المعروفة محليات باسم « بوفروة » من خلال برمجة عمليات المداواة وتغيير موعدها لتكون المداواة في فصل الربيع بعد عملية التلقيح مباشرة من أجل التفليل من الآثار السلبية لهذه الحشرة.

بقية الأخبار

ريبورتاج فيديو

podcast widget youtube

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

تابعونا على الفيسبوك

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa