البث الحي

الاخبار : أخبار الجهات

فسائل نخيل مهربة

توزر: حجز 50 فسيلة نخيل دخلت الجهة دون ترخيص مسبق

حجزت مصالح المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بتوزر أمس الأثنين بالتعاون مع مصالح الديوانة وحرس الحدود 50 فسيلة نخيل تم إدخالها من القطر الجزائري دون ترخيص قانوني وفق ما ذكرته رئيسة دائرة الإنتاج النباتي مفيدة الزارعي لمراسلة وكالة تونس إفريقيا للأنباء بالجهة.

وأوضحت الزارعي أنّ عملية الحجز تتنزل في إطار التصدّي لإدخال فسائل نخيل مهرّبة قد تكون حاملة لبعض الأمراض وخصوصا مرض البيّوض مبيّنة أنّ هذا البرنامج متواصل على امتداد السنة ويتكثّف خصوصا في الفترة الممتدة بين شهري فيفري وأوت التي تشهد غراسة فسائل نخيل جديدة بالواحات.

يذكر أنّ مصالح المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بالتنسيق مع مصالح الولاية حذّرت الفلاحين والمواطنين من عدم اقتناء نخيل الزينة نظرا لإصابته بسوسة النخيل الحمراء وما قد يمثله هذا المرض من تهديد للثروة الواحية بالجهة.

وفي هذا الإطار تمت دعوة البلديات والأطراف المتداخلة في القطاع الفلاحي من هياكل عمومية ومنظمات وطنية ومكونات المجتمع المدني إلى تكثيف المجهودات واتّخاذ الإجراءات الضرورية والفعالة لمكافحة سوسة النخيل الحمراء التي تعتبر من أخطر الآفات التي تصيب النخيل وذلك بتفادي انتشارها والقضاء عليها في مواقع وجودها من خلال تكثيف الرقابة لمنع نقل فسائل النخيل المهرّبة وبالقيام بعمليات تطهير وتنظيف وقطع رؤوس النخيل المصابة ومعالجتها بالطرق الكيميائية والحيوية.

ودعت مصالح الفلاحة بالجهة المواطنين إلى إبلاغ المصالح المعنية بالمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية والولاية والأمن والديوانة بما يتوفّر لديهم من معطيات حول فسائل النخيل المهرّبة ومهرّبيها.

المصدر: وكالة تونس إفريقيا للأنباء

بقية الأخبار

ريبورتاج فيديو

podcast widget youtube

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

تابعونا على الفيسبوك

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa