البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

femme-tunisienne1

تونسية وديما القدّام : تونـس تحتفـل بالعيـد الوطـني للمـرأة

تحت شعار « تونسية وديما القدام » تحتفل تونس اليوم السبت 13 اوت 2016 بالعيد الوطني للمرأة الذي يتزامن هذه السنة مع الذكرى الستين لمجلة الأحوال الشخصية وستينية الاتحاد الوطني للمرأة التونسية (أوت 1956 – أوت 2016).

ويعد هذا اليوم مناسبة لتكريم المرأة الريفية و المرأة في المدينة والمرأة صاحبة المشاريع داخل تونس وخارجها.

برنامج الاحتفال بالعيد الوطني للمرأة انتظم هذه السنة من 4 إلى 13 أوت 2016 تحت شعار « تونسية وديما القدام » ويتميز اليوم بافتتاح المعرض الوطني للمرأة المنتجة بمشاركة 40 حرفية من كامل الجمهورية هذا الى جانب تنظيم ندوتين امس حول « دفع المبادرة الاقتصادية النسائية » و »الإشعاع الدولي للمرأة التونسية ».

وتضمن افتتاح الاحتفالات تنظيم ندوة وطنية حول « ستينية مجلة الاحوال الشخصية » ومعرض للصور فضلا عن ملتقى للمرافقة التربوية والأسرية لفائدة عائلات شهداء قوات الأمن الداخلي والجيش الوطني التئم من 6 الى 9 أوت 2016.

كما ضم برنامج الاحتفال بالعيد الوطني للمرأة المنتدى الوطني للجمعيات الناشطة في مجال المرأة يومي 9 و10 أوت 2016 تحت عنوان « من أجل مناصرة مدنية واسعة للقانون الشامل لمناهضة العنف ضد المرأة » ومرافقة الاطفال البرلمانيين للنساء صاحبات المؤسسات خلال يوم عمل ب24 ولاية وذلك في اطار البرنامج الوطني لدفع المبادرة الاقتصادية النسائية.

وكانت وزيرة المرأة والأسرة والطفولة سميرة مرعي فريعة اعلنت في وقت سابق انه من المنتظر وبهذه المناسبة تقديم مشروع القانون الأساسي المتعلق بالقضاء على العنف ضد المرأة إلى مجلس النواب الشعب من أجل المصادقة عليه مبينة ان هذا القانون يكرس ما نص عليه الفصل 46 من دستور تونس الجديد بشأن التزام الدولة باتخاذ التدابير الكفيلة بالقضاء على العنف ضد المرأة.

وقالت وزيرة المراة سميرة مرعي في هذا السياق انها تعمل على ايجاد تمثيلية من وزارة المرأة داخل كل مؤسسة في البلاد لتعزيز دور المرأة و متابعة المشاريع الخاصة لتكريس التناصف مؤكدة ان الوزارة ستمكن 680 مكونة من العمل مع تكوين 3400 امراة من مختلف جهات الجمهورية في الحوكمة المحلية.

 

 

بقية الأخبار

ريبورتاج فيديو

podcast widget youtube

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

تابعونا على الفيسبوك

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa