البث الحي

الاخبار : أخبار الجهات

المرأة-العاملة-في-الفلاحة

تونس تحتفل باليوم العالمي للمرأة

اليوم العالمي للمرأة، الذي يوافق 8 مارس من كل سنة .. مناسبة تحتفل بها جميع دول العالم، للاعتراف بما تحقق للمرأة من إنجازات، ليكون بمثابة فرصة للتذكير بما اكتسبته من إنجازات سياسية، واجتماعية، واقتصادية، وجاء إصدارُ قرارِ الاحتفالِ بالمرأة مِن الأمم المتحدة، بعد أنْ صَوّتَتْ الدّول على اختيارِ تاريخ الثامن من شهرِ مارس ليكونَ اليومَ الخاص بهذه المناسبة.

و في تونس تحتفل المرأة كسائر بلدان العالم باليوم العالمي للمرأة، إذ يُعدّ هذا اليوم فرصة للوقوف على جملة المكاسب التي تحققت للمرأة في جميع المجالات، من بينها مشاركتها كعنصر فاعل في الحياة السياسية بتصدرها لقائمة النساء المساهمات في تصحيح المسار الإنتقالي في الفترة التي تلت الثورة لتفرض بذلك حضورها من خلال تمرير مبدأ المناصفة على القائمات الإنتخابية خلال انتخابات 2011 لتشارك بذلك سواء كناخبة أو كمترشحة لوضع حد لكل أشكال التمييز ضدها.

ولا ننسى مكسب الفصل 46 بدستور الجمهورية الثانية الذي ينص على أن الدولة تلتزم بحماية الحقوق المكتسبة للمرأة وتعمل على دعمها زد على ذلك المكاسب التي تحصلت عليها المرأة منذ الاستقلال من اهمها إرساء مبدإ المساواة و الحق في التعليم والصحة والشغل والسفر جعل المرأة التونسية تتبوأ مكانة هامة فكريا وسياسيا واقتصاديا.

لكن رغم المكاسب العديدة التي بوأتها مكانة هامة عربيا ودوليا ما زالت أصداء دعوة الرئيس ، باجي قايد السبسي إلى المساواة بين المرأة والرجل في كل المجالات بما فيها الإرث، تتردد لتثير جدلا واسعا في تونس حيث اكد السبسي بمناسبة العيد الوطني للمرأة، على ضرورة إجراء مراجعات قانونية من شأنها أن تساوي بين الرجل والمرأة في الميراث وأن يسمح لها بالزواج من غير المسلم، وهو ما أيدته دار الإفتاء في تونس.

يوم 8 مارس احتفال سنوي هو بمثابة فرصة للمرأة لإثبات ما حققته من تقدم مكنها من إحراز أدوار استثنائية في صنع تاريخ بلدانها ومجتمعاتها .. تاريخ يهدف لتكريس المساواة بين الجنسين لكن واقعيا و رغم التطور الكبير في الحضارة الإنسانية و ما أنجزته المرأة من مكاسب عدة ، إلا أنه ما زالت هناك مساحة فاصلة بين الرجال والنساء في عديد المجالات بما في ذلك الدول المتقدمة.

و بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمراة، نظمت المندوبية الجهوية لشؤون الشباب والرياضة بتوزر بالاشتراك مع المركز الثقافي البريطاني تظاهرات رياضية نسائية لفائدة فتيات الجهة ايام 6 و7 و8 مارس 2018 بمعتمديات دقاش وتمغزة وتوزر.

اما في سيدي بوزيد فقد نظمت بهذه المناسبة جمعية نساء الفتح للتثقيف والتنمية بالتعاون مع مركز التكوين والتدريب المهني ودار الشباب بالمكناسي تظاهرة احتفالية تنشيطية تحت عنوان  » اليوم العالمي للمراة وانتظاراتها « .

 

 

 

 

 

بقية الأخبار

ريبورتاج فيديو

podcast widget youtube

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

تابعونا على الفيسبوك

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa