البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

yollkbhju

 » تونس تستعد لتعصير 10 محطات تطهير في إطار برنامج أممي « من أجل البحر الابيض المتوسط

تستعد تونس لإطلاق أشغال تعصير 10 محطّات تطهير في مختلف جهات البلاد وذلك في إطار برنامج « من أجل البحر الأبيض المتوسط »، وفق ما صرّح به، المكلف بالمشروع بوحدة التنسيق لخطة العمل « من أجل المتوسط » لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، « لورنزو غالبياتي ».
ويتعلّق الأمر بمحطّات التطهير الموجودة في بوعرقوب والكاف وتبرسق وجمّال وسبيطلة ومدنين وتوزر وقبلي والحامة وتطاوينن، وهي محطات بلغت طاقة استيعابها القصوى أو شارفت على بلوغها.
وقال المسؤول في تصريح لوكالة تونس افريقيا للانباء (وات) أن « الغاية المنشودة هي حماية البحر الابيض المتوسط عن طريق منع تسرب المياه المستعملة إليه »، معتبرا أنه « من الضروري السهر على أن يكون لكل محطّة قدرة كافية على معالجة كل المياه المستعملة الحضرية والريفيّة والصناعيّة، حتى أفق 2045″.
وقد تمّ اطلاق برنامج « من أجل المتوسط »، منذ يوم 24 جوان 2020 ، في 10 بلدان على ضفاف الحوض بدعم من صندوق البيئة العالمي في حدود 43 مليون دولار. ويشمل البرنامج ألبانيا والجزائر والبوسنة والهرسك ومصر ولبنان وليبيا ولبنان والمغرب والجبل الاسود وتركيا الى جانب تونس.
ويندرج هذا البرنامج الاقليمي ضمن اتفاقية برشلونة ويستهدف انجاز 7 مشاريع مختلفة والقيام بأكثر من 100 نشاط بصفة متزامنة لخلق فائدة بيئية ملموسة في المتوسط.
وتم تنفيذ عديد النشاطات في البلدان التي تشملها مساعدات صندوق البيئة العالمي بما في ذلك تونس، مكنت من ترك أثر ايجابي في المنطقة. كما سيتم تنفيذ مبادرات أخرى مع الاخذ في الاعتبار خصوصية كل بلد.
ويهدف البرنامج ذاته في تونس، خاصّة، إلى تقييم مدى تاثر التربة بمادة الزئبق بالقصرين وتحديد العمليات ذات الاولويّة لتطهير المواقع الملوّثة واقتراح مخطط شامل للتصرف واعادة تهيئة المواقع الملوثة.
ويتعلق الامر، أيضا، باعداد مخطط جرد وطني للملوثات العضويّة الثابتة بالتعاون مع الوزارات المعنية وتشخيص برامج فعلية للتصرف المستديم في المياه الجوفية الساحليّة براس الجبل في ولاية بنزرت.
كما يسعى برنامج البحر المتوسط، في تونس، الى الاسهام في تعويض التجهيزات الطبية التي تحتوي على الزئبق وخاصة منها أجهزة قيس الحرارة « المحرار » بـ25 مستشفى وحوالي 800 محرار رقمي.
ومن المنتظر أن ينطلق البرنامج فعليا في منتصف شهر جويلية 2020، بمساندة وتمويل بقيمة 700 مليون دولار من البنك الاوروبي لإعادة البناء والتنمية والبنك الاوروبي للاستثمار، في شكل قروض تمنح للبلدان المعنية.

بقية الأخبار

ريبورتاج فيديو

podcast widget youtube

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

تابعونا على الفيسبوك

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa