البث الحي

الاخبار : متفرقات

السكر

حوالي 20 بالمائة من التونسيين الذين تتجاوز أعمارهم 15 سنة مصابون بداء السكري

كشفت النتائج الأولية للمسح الوطني الشامل للصحة بتونس لسنة 2016 التي تم عرضها، اليوم الخميس، أن 19 بالمائة من التونسيين الذين تتجاوز أعمارهم 15 سنة مصابون بالسكري وأن 36 فاصل 4 بالمائة منهم يعانون من ارتفاع ضغط الدم في حين يشتكي 5 فاصل 4 آخرون من الانهيار النفسي.

ويجابه 64 فاصل 5 بالمائة من التونسيين، حسب هذا المسح الذي تم عرض نتائجه خلال ندوة وطنية بضاحية قمرت، مشكلة الوزن الزائد فيما أصابت السمنة 30 بالمائة من السكان، وفق ما أكدته وزيرة الصحة سميرة مرعي فريعة في افتتاح الندوة، مضيفة أن 44 فاصل 6 بالمائة من المواطنين مصابون باضطراب شحوم الدم (الكولستيرول).

وقالت الوزيرة إن 23 فاصل 5 بالمائة من التونسيين يدمنون على التدخين (45 فاصل 5 بالمائة من الرجال و2 فاصل 7 في صفوف النسوة) ويعاني ثلث السكان من نقص الحديد في الجسم (فقر الدم) جراء التغذية غير المتوازنة، مشيرة إلى أن هذا المسح يعد الأول من نوعه في المنطقة العربية وفي منطقة شرق المتوسط.

ويهدف المسح إلى تحليل الوضع الصحي للسكان في تونس ومرتكزاته ومدى النفاذ إلى الخدمات الصحية وقياس مدى جودة هذه الخدمات وفق ما صرحت به مرعي التي قالت إن النتائج كشفت عن « حالة مدنية غير ناجعة » بالإضافة إلى تدني مستوى إعلام السلط المحلية بحالات الوفاة بنسبة صفر فاصل 8 بالمائة في حين أن 3 فاصل 6 بالمائة من حالات الدفن تتم دون الحصول على شهادات وفاة.

وفي مجال حق العلاج ذكرت وزيرة الصحة أن 16 بالمائة من التونسيين لا ينفذون إلى الخدمات الصحية بسبب المشاكل المالية.

وشددت على أن هذه النتائج تدعو إلى الإسراع في وضع مخطط استراتيجي متعدد القطاعات لمكافحة الأمراض غير المنقولة والتوقي منها من أجل التقليص في سرعة انتشار العوامل التي تؤدي إلى الإصابة بها والعمل على تقليص الفوارق بين الجهات والفئات في المجال الصحي.

وأفادت رئيس مشروع المسح ألفة السعيدي أنه تم القيام بهذا المسح على عينة من 5250 عائلة موزعين على كامل تراب الجمهورية بالتعاون أساسا مع المنظمة العالمية للصحة والمعهد الوطني للصحة ومخبر البحوث حول أمراض الشرايين والقلب الجمعية التونسية لمرضى السكري والديوان الوطني للأسرة والعمران البشري.

بقية الأخبار

ريبورتاج فيديو

podcast widget youtube

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

تابعونا على الفيسبوك

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa