البث الحي

الاخبار : أخبار الجهات

اضاحي-سيدي-بوزيد-640x411

دائرة الانتاج الحيواني بسيدي بوزيد : الحالة الصحية لقطيع الأضاحي مستقرة وتوفر أكثر من 300 ألف رأس علوش

أفاد محمد حمدوني رئيس دائرة الانتاج الحيواني بالمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بسيدي بوزيد، في تصريح لـوكالة تونس افريقيا للانباء بأن الحالة الصحية لقطيع الأغنام مستقرة، إذ لم يقع ملاحظة أيه علامات غير عادية.

وبين أنه يتواصل تنفيذ البرنامج الخاص بالمراقبة الصحية الدورية بالأسواق الاسبوعية وعلى مستوى ورشات التسمين المنتشرة بمختلف معتمديات الولاية بالإضافة الى تخصيص حصص استمرار طيلة أيام عيد الأضحى بالتنسيق مع البياطرة بمختلف الجهات.

وفي ما يتعلق بالاستعدادات لعيد الاضحى، أكد الحمدوني توفر أكثر من 300 ألف رأس من العلوش بولاية سيدي بوزيد مخصصة كلها لبقية الولايات، دون اعتبار الاستهلاك المحلي، وهو ما يمثل حوالي 40 بالمائة من الانتاج الوطني، معتبرا أن الكميات الموجودة من الرؤوس كافية.

وبين أن أكثر من 50 بالمائة من الإنتاج يتمركز بمعتمدية جلمة (155 الف راس) تليها معتمديات سيدي بوزيد الشرقية ب 40 ألف راس وسيدي بوزيد الغربية 30 ألف رأس.

وذكر انه لمزيد تنظيم بيع العلوش اتخذت السلط الجهوية والمحلية بالتنسيق مع مختلف الأطراف المعنية، مثل المنظمة الجهوية للدفاع عن المستهلك والبياطرة المختصون العديد من الإجراءات لتفادي الاكتظاظ والقضاء على التجاوزات التي يمكن أن تقع، من ذلك تخصيص فضاءات للانتصاب اليومي ومنع البيع العشوائي وتكثيف حملات المراقبة لتفادي ظواهر الاحتكار والدخلاء في القطاع.

ويتراوح سعر « البركوس » المتوسط حاليا بين 400 و600 دينار والعلوش بين 300 و350 دينار والكبش بين 650 و700 دينار، حسب ما أكده محمد الحمدوني وما لاحظه مراسل (وات) خلال جولة بالأسواق الأسبوعية بسيدي بوزيد.

ويذكر أنه يوجد بسيدي بوزيد أكثر من 320 ألف أنثى أغنام منتجة وحوالي 60 ألف بقرة منتجة و45 ألف أنثى ماعز منتجة، ما يوفر 12500 طن من اللحوم الحمراء ويساهم بـ 9 فاصل 6 بالمائة من الإنتاج الوطني، حسب احصائيات سنة 2016.

بقية الأخبار

ريبورتاج فيديو

podcast widget youtube

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

تابعونا على الفيسبوك

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa