البث الحي

الاخبار : متفرقات

QNA_LACKES00_02-01-2024

دراسة تكشف استجابة الأراضي الرطبة المستنقعة لتغير المناخ

اكتشف باحثون من معهد الشمال الشرقي للجغرافيا والإيكولوجيا الزراعية التابع للأكاديمية الصينية للعلوم، استجابة الديناميات الفونولوجية لنباتات الأراضي الرطبة لتغير المناخ في هضبة تشينغهاي-التبت في الصين.

ووفقا للدراسة، تلعب هضبة تشينغهاي-التبت، التي تضم 20 في المائة من الأراضي الرطبة دورا حاسما في دورة الكربون الإقليمية، ويتطلب فهم تأثير تغير المناخ على نباتات المستنقعات فحص الديناميات الفونولوجية.

واستخدم الباحثون في الدراسة، البيانات المستمدة من الأقمار الاصطناعية وبيانات المناخ الرصدية لدراسة تأثير تغير المناخ على نهاية موسم النمو لنباتات الأراضي الرطبة في مستنقعات هضبة تشينغهاي-التبت من عام 2001 إلى عام 2020 ، على مدى فترة 20 عاما، اكتشفوا أن المتوسط الإقليمي لنهاية موسم النمو لنباتات المستنقعات قد تأخر بشكل ملحوظ بمقدار 4.1 يوم كل عقد.

ووجد الباحثون أن زيادة درجات الحرارة قبل الموسم كانت السبب الرئيسي للتأخير في نهاية موسم النمو لنباتات المستنقعات، في حين أن هطول الأمطار التراكمي قبل الموسم كان له تأثير ضئيل.

واكتشفوا أيضا أن استجابة نهاية موسم النمو لتغير المناخ تختلف مكانيا عبر الهضبة، مما يدل على أن الظروف الهيدرولوجية تلعب دورا منظما في فونولوجية المستنقعات.

بقية الأخبار

ريبورتاج فيديو

podcast widget youtube

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

تابعونا على الفيسبوك

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa