البث الحي

الاخبار : أخبار الجهات

justice

دورة تحسيسية بسيدي بوزيد حول الحق في التقاضي واللجوء إلى القضاء

مثل موضوع « الحق في التقاضي واللجوء إلى القضاء »، محور دورة تحسيسية انتظمت اليوم السبت بالمركب الشبابي 17 ديسمبر بسيدي بوزيد ببادرة من المنظمة الدولية للتقرير عن الديمقراطية، وبالشراكة مع نقابة القضاة التونسيين وجمعية القاضيات التونسيات والجمعية التونسية للقضاة الشبان وجمعية القضاة التونسيين واتحاد القضاة الإداريين واتحاد قضاة محكمة المحاسبات.

وتندرج هذه البادرة الموجهة بالخصوص إلى الجمعيات والمجتمع المدني، في اطار سلسلة من الدورات التي انطلقت منذ الأسبوع الماضي بولاية جندوبة، بهدف تبسيط المعلومة حول الحق في التقاضي واللجوء إلى القضاء، وتكريس مبدأ الفصل 108 من الدستور، الذي يضمن محاكمة عادلة لكلّ شخص، إضافة إلى ربط الصلة بين القاضي والمتقاضي، والتعريف بدور كلّ صنف من القضاء (عدلي أو إداري أو مالي)، وفق ما أوضحه القاضي بدائرة المحاسبات بصفاقس أنيس المصمودي في تصريح لمراسل (وات).

وتم خلال الدورة تقديم عرض حول موضوع « الحق في التقاضي واللجوء إلى القضاء »، وقع خلاله التعريف بمختلف أصناف الأقضية ووضعيات التقاضي وكيفية الحصول على المعلومات المتعلقة بحق الوصول أو اللجوء إلى القضاء بطريقة مبسطة.

ووقع التأكيد بالمناسبة حاجة المواطن إلى الوصول للقضاء أو حصوله على الاستشارة والمساعدة، وسماعه من محكمة مستقلة ونزيهة لحماية حقوقه وحرياته، وذلك في آجال معقولة حسب ما يضمنه القانون.

كما تطرق المتدخلون إلى أهم خصائص حق التقاضي على غرار مجانيته وتيسيره بالقانون والمعاهدات الدولية، حيث لا يُمكن حرمان أيّ مواطن من هذا الحق إلاّ بشروط، إلى جانب مبدأ المساواة أمام القضاء، واستمرارية المرفق الإداري، وإمكانية اللجوء إلى القضاء الاستعجالي وإرساء مؤسسة الإرشاد القضائي، وتقريب القضاء من المواطن، وتوسيع اختصاص قاضي الناحية.

كما عرّفوا بأهم المساعدات القانونية المتاحة عند ممارسة حق التقاضي، منها الإعانة العدلية التي يتمتع بها الشخص المعوز أو ذوي الامكانيات المحدودة، وأيضا التمتع بالاستشارات القانونية، والتمثيل أمام الهيئات القضائية، والتوجيه والنصح وتحرير التقارير.

يشار إلى أنّ العرض الخاص بحق التقاضي واللجوء إلى القضاء، شارك في تقديمه كلّ من أديبة بن عرفة قاضية بالمحكمة الإدارية، وأنيس المصمودي قاضي بدائرة المحاسبات، ومحمد بن حسن قاضي بمحكمة الناحية بالرقاب (سيدي بوزيد)، وكمال صمت قاضي بمحكمة الاستئناف بمدنين، ونزار الغزلاني قاضي بالمحكمة الابتدائية بسيدي بوزيد.

بقية الأخبار

ريبورتاج فيديو

podcast widget youtube

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

تابعونا على الفيسبوك

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa