البث الحي

الاخبار : أخبار الجهات

gggggggg

رئيس الاتحاد الجهوي للفلاحة والصيد البحيري بالقصرين : توقّعات بتحسن الموسم الزراعي الحالي للحبوب بعد الأمطار الأخيرة

يتوقع رئيس الاتحاد الجهوي للفلاحة والصيد البحيري بالقصرين، محمد الهاشمي الفارحي، أن يشهد الموسم الزراعي الحالي للحبوب تحسّنا من ناحية جودة الانبات وامتلاء السنابل بعد الأمطار الأخيرة المتهاطلة بالجهة.

وبيّن الفارحي، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، أنه تم خلال الموسم الفلاحي الحالي بذر نصف المساحة المبرمجة خلال السنة الفارطة من الحبوب والشعير نظرا للجفاف المسجل وانحباس الأمطار، والذي تسبّب في عزوف الفلاّحين في بداية الموسم الزراعي عن تقديم طلبات في البذور في الوقت المناسب غير أنهم وبعد نزول الغيث النافع في الفترة الأخيرة أقبلوا على البذر.

ولفت، في سياق متصل، الى أن المساحة المبرمجة لموسم الزراعات الكبرى بالولاية لهذا الموسم كانت في حدود 85 ألف هكتار، تم بذر 36 ألفا و800 هكتار منها، من بينها 5600 هكتار مروية بين قمح وشعير. وكشف الفارحي، بالمناسبة، أن الفلاح بولاية القصرين يواجه حاليا إشكاليات مرتبطة بعملية التزوّد بالأسمدة على غرار مادتي الأزوط والامونيتر نظرا للإجراءات القانونية المعتمدة للحصول عليه، مشيرا إلى أن المساعي حثيثة للتسريع في حصول الفلاح على حصصه من الأسمدة.

وأكّد على تكاتف الجهود لإنجاح موسم الحصاد حفاظا على الأمن الغذائي، مع الحرص على إعداد استراتيجية للموسم المقبل تشمل التركيز على المساحات المروية، باعتبار أن نسبة الانبات للحبوب المطرية في المواسم الفارطة كانت منعدمة.

بقية الأخبار

ريبورتاج فيديو

podcast widget youtube

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

تابعونا على الفيسبوك

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa