البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

الباجي قايد السبسي يتسلّم مهامه الأربعاء 31-12-2014

الباجي قائد السبسي يؤدي اليمين الدستورية و يتسلم رسميا بقصر قرطاج مهامه رئيسا للجمهورية

أدى صباح اليوم رئيس الجمهورية المنتخب الباجي قائد السبسي اليمين الدستورية  خلال جلسة ممتازة  بمجلس نواب الشعب والمخصصة لمراسم تسليم السلطة.

وقد حضر هذه الجلسة بالخصوص رئيس الحكومة المؤقتة مهدى جمعة وأعضاء حكومته ورئيس الجمهورية الاسبق  فواد المبزع وروساء الحكومات المتعاقبة بعد الثورة والسفراء وممثلو البعثات الدبلوماسية في تونس ورؤساء وممثلو الاحزاب والمنظمات الوطنية ومكونات المجتمع المدني والهيئات الدستورية.

وتوجه رئيس تونس الجديد بخطاب التزم فيه بالخصوص بالسهر على ضمان وحدة البلاد والقيام بأعباء رئاسة الجمهورية  حسب ما يخوله الدستور مؤكدا ضرورة  تحقيق المصالحة الوطنية والتوافق بين الاحزاب السياسية ومكونات المجتمع المدني والاطراف الاجتماعية.

في ما يلي كلمة رئيس الجمهورية الجديد الباجي قائد السبسي : 

|

وأشار الى أنه من واجب الادارة والحكومة الايفاء بالالتزامات المتعددة ازاء الشعب التونسي ومن أهمها تحسين ظروف العيش وتوفير مواطن الشغل والتغطية الصحية وتحقيق التوازن بين الجهات داعيا التونسيين الى المساهمة في بناء تونس بالعمل الجدى والتضامن  وفي معاضدة جهود مكافحة الارهاب.

|

وأكد الرئيس الجديد أيضا التزامه بحماية حقوق الانسان وتعزيز جهود مكافحة الارهاب وتكريس حسن التصرف في المال العام  الى جانب الحفاظ على هيبة الدولة التى وصفها بأنها  دولة القانون وعدم تعسف الاغلبية  وضمان حقوق المعارضة والتداول السلمي على السلطة.

كما أعرب عن تقديره للمرأة التونسية التى قال انها برهنت على حسها الوطني المرهف مترحما على شهداء تونس من فرحات حشاد الى شهداء المؤسستين العسكرية والامنية خلال السنوات الاخيرة في حربهما على الارهاب.

وأكد قائد  السبسي في كلمته ايضا العزم على ارساء دبلوماسية نشيطة قوامها الاعتدال في المواقف وعدم التدخل في الشوون الداخلية للدول واحترام القانون الدولي.

|

بقية الأخبار

ريبورتاج فيديو

podcast widget youtube

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

تابعونا على الفيسبوك

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa