البث الحي

الاخبار : أخبار الجهات

phosphate2017

الباجي قائد السبسي : انتاج الفسفاط بولاية قفصة يصل الى اكثر من 500 الف طن خلال جانفي 2017

أكد  امس الاحد 19 فيفري 2017 رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي في حوار مع قناة نسمة الخاصة بالشراكة مع عدد من الإذاعات الجهوية تحسن المؤشرات الاقتصادية بالبلاد على غرار عودة إنتاج الفسفاط بولاية قفصة الذي بلغ في شهر جانفي المنقضي 501 ألف طن مشددا على مشروعية مطالب ابناء الجهة متعهدا بالنظر فيها داعيا اياهم الى تغليب المصلحة الوطنية : 

|

كما اكد قايد السبسي ان القطاع السياحي الذي سجل تراجعا ملحوظا بدا يتعافى مع تنويع الاسواق الخارجية والسياح الوافدين حيث تم تسجيل توافد 5 ملايين و700 الف سائح الى بلادنا مشيرا الى إمكانية ارتفاع عدد السياح خلال السنة الجارية بنسبة 30 بالمائة مقارنة بالسنة الماضية : 

|

وفي شان ذي صلة بالوضع الاقتصادي ببلادنا دعا قايد السبسي أهالي قرقنة إلى ضرورة التحرك إيجابيا من أجل عودة العمل في شركة « بتروفاك »، مبينا أن هذه الأزمة تسبب خسائر كبيرة للاقتصاد الوطني.

وفي سياق اخر أفاد رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي، بأنه لم يكلف رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي بأي نشاط ديبلوماسي على مستوى دول الجوار، مبينا أن وزارة الخارجية في شخص وزيرها هي الجهة الوحيدة التي يتشاور معها في المسائل المتعلقة بالخارج.

وأضاف قايد السبسي، في حوار تلفزيوني بثته قناة « نسمة » الخاصة مساء أمس الأحد ، أن مبادرته بخصوص الوضع الليبي جاء بالتنسيق مع كل من الجزائر ومصر وأنه مستعد لاستقبال كل الفرقاء الليبيين، ولم ينف في هذا السياق إمكانية أن يزور الجنرال خليفة حفتر تونس من أجل حلحلة الوضع الداخلي الليبي المتأزم.

وبين رئيس الجمهورية أن تونس تحافظ على موقفها الرافض لأي تدخل عسكري في ليبيا، قائلا إن الحلول السياسية هي أفضل طريقة لتجنب تعقيد الوضع وعدم توريط الداخل الليبي في حرب أهلية طويلة الأمد.

من جهة أخرى قال رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي خلال الحوار إنه راض على تجربة حكومة يوسف الشاهد مشيرا إلى أنه لا يمكن تقييم أداء رئيس الحكومة الحالي إلا بعد 6 أشهر فقط من الحكم/ مشددا في الوقت نفسه على أنه لا يمكن أن تكون هناك بداية أحسن من الموجودة حاليا حسب تعبيره.

وفي شان آخر أفاد رئيس الجمهورية، الباجي قايد السبسي، بأنه ضد العقوبات السجنية لمستهلكي مادة الزطلة المخدرة للمرة الأولى // وأكد تمسكه بإلغاء السجن بالنسبة لهذه الفئة مضيفا انه سيجتمع بمجلس الأمن القومي ويطالبه بعدم تتبع الشباب مستقبلا من أجل الإستهلاك.

وبين في هذا الخصوص أنه من غير المعقول إدخال عدد كبير من الشباب إلى السجن لمجرد الاستهلاك، داعيا الى ضرورة إيجاد حلول عقابية بديلة تحمي الشباب من الانعكاسات السلبية لتجربة السجن.

وقال في هذا الخصوص انه اتخذ قرارات بالعفو الرئاسي لفائدة أكثر من 7000 شخص بتهمة استهلاك المادة المخدرة او ما يعرف بــــ »الزطلة ».

 

 

 

 

بقية الأخبار

ريبورتاج فيديو

podcast widget youtube

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

تابعونا على الفيسبوك

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa