البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

large-الباجي+قائد+السبسي

رئيس الجمهورية يقترح شعار « العزم والتضامن » شعارا للقمة العربية في دورتها 30

اقترح رئيس الجمهورية، الباجي قائد السبسي، أن تنعقد القمة العربية في دورتها ال30 تحت شعار « قمة العزم والتضامن ».
وقال في الكلمة الافتتاحية لاعمال القمة ال30، التي تنتظم الاحد بقصر المؤتمرات بالعاصمة، « علينا العمل على استعادة زمام المبادرة في معالجة أوضاعنا بأيدينا » وهو ما يستدعي على حد تعبيره « في المقام الأول، تجاوز الخلافات، وتنقية الأجواء العربية، وتمتين أواصر التضامن الفعلي بيننا ».
واضاف ان التحديات والتهديدات التي تواجهها المنطقة العربية، أكبر من أن نتصدّى لها فرادى، قائلا ان « لا خيار للدول العربية غير التآزر وتعزيز الثقة والتعاون بينها. »
ودعا رئيس الجمهورية الى « وقفة متأنية وحازمة لتحديد أسباب الوهن ومواطن الخلل في عملنا العربي المشترك، بما يُمكّننا من توحيد رؤانا وبلورة تقييم جماعي للمخاطر والتحديات، وإعادة ترتيب الأولويات على قاعدة الأهمّ قبل المهم ».
وشدد على ان البعد العربي يمثل أهم الثوابت الأساسية في سياسة تونس الخارجية، التي حرصت على تعزيزه في علاقاتها وتحركاتها على مختلف الأصعدة.
وعبر القائد السبسي عن الثقة بأنّ تحسين أوضاع الامة والارتقاء بها إلى المكانة التي هي بها جديرة، يظل ممكنا مهما استعصت الأزمات وتعقّدت الأوضاع.
فالوطن العربي، على حد قوله لا تَعُوزُه آليات العمل المشترك، ولا الموارد البشرية والمادية ولا عناصر الوحدة والتكامل غير انه ظل رهين أوضاع دقيقة وقضايا لم تجد بعدُ طريقها نحو التسوية، بل ما فتئت تتفاقم لتُثقل كاهل البلدان وتستنزف مقدّرات الشعوب سياسيا وأمنيا وإنسانيا وتنمويا.
وشدد على انه من غير المقبول أن يتواصل الوضع على ما هو عليه، وأن تستمرّ المنطقة العربية في صدارة مؤشرات بؤر التوتر واللاجئين والمآسي الإنسانية والإرهاب وتعطّل التنمية وان تُدار قضايانا العربية، المرتبطة مباشرة بالامن القومي، خارج أُطُر العمل العربي المشترك.

بقية الأخبار

ريبورتاج فيديو

podcast widget youtube

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

تابعونا على الفيسبوك

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa