البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

سفير اندونيسيا بتونس

سفير اندونيسيا بتونس : تيسير منح التاشيرة اجراء هام في اتجاه دفع التعاون الثنائي في المجالين الاقتصادي والسياحي

 قال السفير الاندونيسي بتونس، زهير المصراوي في حديث لوكالة تونس افريقيا للانباء ان تيسير منح التاشيرة اجراء هام في اتجاه دفع التعاون الثنائي في المجالين الاقتصادي والسياحي ، ودفع الحركة السياحية وتدفق السياح الاندونيسيين من خلال استقطاب السوق السياحية الاسيوية، على غرار اندونيسيا.

واشار الى اهمية مزيد تجسير العلاقات الثنائية في شتى مناحيها، الحضارية منها ،والثقافية ،والاقتصادية ،والاكاديمية عبر فتح افاق واسعة للاستثمار في عديد المجالات، بما يسهم في دفع عجلة التنمية الاقتصادية، قائلا « نريد استثمار العلاقات التاريخية القائمة بين البلدين في الوقت الراهن وفي السنوات القادمة ».

كما اعرب عن امله في ارساء تعاون ثنائي اقتصادي في اطار رؤية شاملة واستراتيجية واضحة وناجعة ، سيما وان تونس واندونيسيا تربطهما علاقات تاريخية عريقة تجسدت من خلال زيارة الزعيم بورقيبة لاندونسيا قبل الاستقلال ،وتحديدا سنة 1951 وما اعقبها من جهود للحكومة الاندونيسية لدعم قضية تونس في الامم المتحدة وانشاء المكتب التمثيلي لحركة التحرر الوطني في جاكرتا سنة 1952، قبل زيارة الزعيم احمد سوكارنو لتونس بعيد الاستقلال سنة 1960.

كما سلط السفير الاندونيسي الضوء على اللقاء الذي جمعه الشهر الفارط برئيسة الحكومة ، نجلاء بودن، حيث تحدث عن رغبة تونس في تعزيز العلاقات الثنائية والتبادل التجاري الذي قال عنه انه لا يزال دون المامول ، معربا عن امله في تفعيل الاتفاقية التجارية التفاضلية وارساء تعاون فعلي ومثمر تستفيد منه تونس في المجال الاقتصادي، فضلا عن تبادل الخبرات والمهارات في كل المجالات.

واكد في هذا السياق ، اهمية ايجاد حلول لاشكالية التاشيرة من اجل اطلاق تعاون ثنائي فعلي في كل المجالات الواعدة ، وخاصة الاستثمار والتجارة والتعليم العالي ، لافتا الى ان ألف / 1000 /اندونيسي فقط ، بمن فيهم الطلبة ياتون الى تونس خلال السنة الواحدة بسبب صعوبة التاشيرة.

واضاف ايضا ، ان تسهيل اجراءات التاشيرة يفتح ايضا الباب للتفكير من اجل انشاء خط جوي مباشر بين تونس واندونيسيا، بما يخلق حركية اقتصادية و دينامية سياحية واعدة بالنسبة للمستثمرين والفاعلين الاقتصاديين.

كما تحدث عن اهمية تعزيز حركة الصادرات التونسية نحو اندونيسيا والمتعلقة بعديد المنتجات ، على غرار الفسفاط سابقا ،والتمور، وزيت الزيتون والمنتجات البحرية والصناعات الحرفية ، خاصة وان السياسة الخارجية الاندونيسية منفتحة على التعاون والبحث عن اسواق جديدة.

وبخصوص التعاون الثنائي في المجال الثقافي، اقترح السفير زهير المصراوي ترجمة مؤلفات لمفكرين تونسيين من العربية الى اللغة الاندونيسية ، وخاصة مؤلفات العلامة الطاهر بن عاشور ، الى جانب ترجمة كتب روائية.

واشار ايضا الى اهمية تعزيز التعاون في مجال الصناعة السينمائية ، وتحدث عن مشروع انجاز افلام سينمائية ووثائقية ، علاوة على امكانية ترويج افلام تونسية واندونيسية في كلا البلدين.

يذكر ان رئيسة الحكومة اكدت خلال اللقاء الذي جمعها بالسفير الاندونيسي في شهر مارس الماضي أهمية تجسيم الاستحقاقات القادمة ،والتي من أبرزها عقد اجتماع الدورة الحادية عشرة للجنة المشتركة التونسية الإندونيسية في جاكرتا في المستقبل القريب قصد إعطاء دفع جديد للعلاقات الثنائية في عديد المجالات.

بقية الأخبار

ريبورتاج فيديو

podcast widget youtube

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

تابعونا على الفيسبوك

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa