البث الحي

الاخبار : أخبار الجهات

الرقاب

سيدي بوزيد : انطلاق فعاليات تظاهرة الرقاب 100 عام مركزا

انطلقت اليوم الجمعة 9 مارس 2018 بمعتمدية الرقاب من ولاية سيدي بوزيد فعاليات تظاهرة الرقاب مائة عام مركزا، تحت شعار « الرقاب 100 عام مركز وفاء للتاريخ وبناء للمستقبل »، وذلك بحضور ممثلي السلط الجهوية ومتساكني المنطقة.

و بيّن الناطق الرسمي للتظاهرة، الطاهر زارعي، في تصريح لمراسل (وات) بالجهة، أن البادرة، التي تتواصل الى غاية يوم 11 مارس الجاري، تتنزل في إطار الاحتفال بمرور 100 عام على تأسيس مدينة الرقاب، وبهدف ابراز خصوصيات المعتمدية والوقوف على أبرز التحولات الاقتصادية والاجتماعية التي شهدتها المدينة بعد 100 عام من تأسيسها.

وأضاف أن التظاهرة ترمي أيضا إلى التعريف بأهم المحطات والاحداث التاريخية التي مرت بها، وتثمين الموروث التراثي المادي واللامادي للجهة، وأيضا تشخيص الواقع من خلال ندوات حول التنمية واستشراف مستقبل الرقاب.

وقد تم، بالمناسبة، تدشين مجسم « انا أحب الرقاب » بساحة الشهداء وسط المدينة وإقامة معارض للصور والوثائق التاريخية بدار الثقافة تعرض اهم المحطات التي مرت بها المعتمدية منذ نشأتها سنة 1918.

كما تنتظم، مساء اليوم، دورات في كرة القدم النسائية، وكرة السلة، والكرة الحديدية، ومسابقات الرسوم الجدارية، وعرض لشريط مصور حول تاريخ الرقاب، وندوة فكرية تاريخية حول تاريخ الرقاب خلال قرن من الزمن، وندوة إقليمية ثانية حول موضوع اختلال التوازن الجهوي والتنمية غير المتكافئة.

وتتواصل الفقرات، خلال اليوم الثاني، بتنشيط في ساحات المدينة، وورشات للأطفال، ودورة تكوينية في الإسعافات الأولية، وندوة فكرية حول التراث، وافتتاح للقرية التراثية التي تضم خياما ومنسوجات تقليدية وفنونا واكلات شعبية وحضرة ومحفلا وشعرا شعبيا.

وتختتم التظاهرة يوم 11 مارس بسباق بين الولايات في العاب القوى ولقاء بين أبناء الرقاب في الداخل والخارج وندوة فكرية حول مستقبل الرقاب.

بقية الأخبار

ريبورتاج فيديو

podcast widget youtube

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

تابعونا على الفيسبوك

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa