البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

349

شفيق صرصار يُقرّ بوجود تجاوزات ويعتبر النسبة العامة للمشاركة في الانتخابات جيدة ومطمئنة للغاية

  أقر رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات شفيق صرصار بوجود تجاوزات ذكر من بينها استعمال ارساليات قصيرة تدعو الى انتخاب مرشح معين اضافة الى الخروقات التقليدية على غرارتخصيص سيارات لنقل الناخبين ووجود بعض أعضاء مكاتب الاقتراع  غير محايدين.

وبين خلال ندوة صحفية بالمركز الاعلامي بقصر المؤتمرات بالعاصمة  مساء امس الاحد وجود تراشق بالتهم بين المترشحين بارتكاب خروقات مؤكدا أن الهيئة ماضية في تطبيق القانون في حال ثبوت التجاوزات.

وأضاف في هذا الشأن  أنه اذا ما تم تسجيل خروقات داخل المكاتب فان المراقبن التابعين للهيئة  اضافة الى الملاحظين وممثلي المترشحين يتدخلون بصفة فورية لايقاف مثل هذه الممارسات  مضيفا أن الهيئة قد تلجأ الى تغيير رئيس المكتب في حال ثبوت خروقات.

ووصف صرصار النسبة العامة للمشاركة في الانتخابات التي تجاوزت 59 بالمائة  بالجيدة والمطمئنة للغاية بالرغم من أنها تراجعت عن النسبة المسجلة خلال الدور الاول ب4 نقاط ونصف خاصة بعد الحديث على امكانية عدم توجه الناخبين الى مكاتب الاقتراع في الدور الثاني للرئاسية  بحسب تعبيره.

وفي رده على سوال متعلق بتجاوز سقف الانفاق في تمويل الحملة الانتخابية للمترشحين  أوضح شفيق صرصار أن الهيئة بصدد تجميع المعطيات المتعلقة بهذا الشأن وأنها سوف تنظر في التقديرات الاولية للانفاق ومدى تأثيره على النتائج الاولية  مضيفا أن العمل المعمق في الجانب التمويلي تقوم به دائرة المحاسبات في الاجال المعقولة.

أما بالنسبة لنشر نتائج سبر الاراء قبل غلق أخر مكتب اقتراع فقد شدد رئيس الهيئة على أنه  من غير  الاخلاقي والقانوني الاعلان عن النتائج وعملية التصويت لاتزال جارية   في اشارة الى تواصل عملية الاقتراع في مكاتب بالخارج.

وقالت لمياء زرقوني في هذا الصدد ان الهيئة تعتمد في عملها على المحاضر الرسمية وأن تقديرات عمليات سبر الاراء لا يمكن أن تؤثر بأي حال على النتائج.

وبينت أن المجتمع المدني مطالب في وقت وجيز  بتقديم تقارير حول الخروقات المسجلة أثناء عملية التصويت لتتمكن الهيئة من التثبت من مدى جديتها ومدى تأثيرها على النتائج قبل البت فيها.

وعن ضعف نسبة الاقبال على الاقتراع بسيدى بوزيد مقارنة برمزية هذا المكان  أفاد شفيق صرصار أن الاسباب متعددة وسيتم طرح الموضوع على المختصين للبحث في المسالة وتقديم تفسيرات لها  داعيا الاعلام الى المساهمة في البحث في هذا الموضوع.

وفي رده على استفسار بخصوص اتصال بعض الجهات بأحد المترشحين لاقناعه بضرورة القبول بنتائج عملية الاقتراع رحب صرصار ب مثل هذه المبادرات التي اعتبرها ايجابية وتصب في اتجاه تهدئة الاوضاع  موكدا أنها لا تتعارض البتة مع عمل الهيئة.

وكالة تونس افريقيا للانباء

بقية الأخبار

ريبورتاج فيديو

podcast widget youtube

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

تابعونا على الفيسبوك

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa