البث الحي

الاخبار : أخبار الجهات

48363845_2255211691179289_2774902349024460800_n

قفصة : جسلة تشاركية بمقرّ بلدية قفصة لتحديد مشاريع برنامج الاستثمار البلدي لسنة 2019

التأمت عشية يوم الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 بمقرّ بلدية قفصة أولى الجلسات التشاركية الخاصّة برنامج الاستثمار البلدي لسنة 2019 ضمن سلسلة من الجلسات التشاركية الاخرى التي قرّر المجلس البلدي بقفصة عقدها حتى موفى ديسمبر الجاري بهدف الاستماع إلى مقترحات ومشاغل سكّان البلدية وممثلي المجتمع المدني بخصوص توجيه إستثمارات هذا البرنامج.

وتقدّر قيمة برنامج الاستثمار الخاص ببلدية قفصة بالنسبة للسنة القادمة بمليون و200 ألف دينار منها 200 ألف دينار ستخصّص لمشاريع مهيكلة ذات طابع إقتصادي وإداري، فيما سيصرف المبلغ المتبقّي وقدره واحد مليون دينار لإنجاز مشاريع داخل الاحياء والمناطق البلدية تهم الطرقات والتنوير والتطهير وهي مشاريع ستحدّدها الجلسات التشاركية.

وأشار رئيس بلدية قفصة، حلمي الهاني، في مستهلّ هذه الجلسة إلى ضرورة أن تعطى الاولوية عند تحديد المشاريع إلى الاحياء والمناطق البلدية التي تشكو أكثر من إهتراء الطرقات ومن ضعف التغطية بشبكات التطهير والتنوير والتي لم تشملها برامج وكالة التهذيب والتجديد العمراني والبرامج الجهوية التنموية الاخرى.

وكشف تشخيص أعدّته بلدية قفصة حول حالة شبكات الطرقات والتطهير والتنوير بهذه البلدية وتمّ عرضه خلال هذه الجلسة , أن مناطق رأس الكاف وسيدي أحمد زروق وأحياء القوافل والنهوض والحميلة وحي بن يونس هي الاحياء والمناطق التي تفتقر أكثر لطرقات معبّدة في حين تعاني، حسب ذات التشخيص، أحياء القمودي وبالشاوش والافران والقيطنة والمدينة العتيقة ومنطقة رأس الكاف من غياب شبكات التنوير العمومي.

وتطرّقت هذه الجلسة التشاركية من ناحية أخرى إلى الوضع المالي لبلدية قفصة وتبيّن من خلال عرض قدّم بالمناسبة ضعف مؤشرات الاستخلاص والاداء البلدي بقفصة من ذلك مثلا أنّ نسبة اسخلاص المعلوم على العقارات المبنية لا يتعدّى في سنة 2017 واحد فاصل 8 بالمائة وهو ما يجعل بلدية قفصة تحتلّ المرتبة الاخيرة على الصعيد الوطني، أمّا المبالغ غير المستخلصة بالنسبة للمعلوم على الاراضي غير المبنية فبلغت خلال سنة 2017 أيضا واحد فاصل 7 مليون دينار.

ودعا رئيس البلدية في هذا الاطار إلى حثّ سكّان بلدية قفصة على الاستفادة من العفو الجبائي على العقارات الذي أقرّه قانون المالية لسنة 2019 .

وتركّزت تدخلات عدد من الحاضرين في هذه الجلسة التشاركية على ضرورة اعتماد الصرامة في تطبيق القانون على المخالفين سواء تعلّق الامر بالبناءات الفوضوية أو الانتصاب العشوائي، وعلى ضرورة البحث على مصادر جديدة للتمويل وجلب الاستثمارات إلى بلدية قفصة، وعلى إعطاء الاولوية إلى المشاريع البيئية,

واقترح متدخلون آخرون ضرورة التركيز عند برمجة المشاريع البلدية على المناطق الريفية الملحقة حديثا ببلدية قفصة مثل قفصة الشمالية والسواعي وأولاد زيد.

بقية الأخبار

ريبورتاج فيديو

podcast widget youtube

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

تابعونا على الفيسبوك

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa