البث الحي

الاخبار : أخبار الجهات

عدنان الهلالي

عرض وقت الجبال تغنّي لعدنان الهلالي يفتتح احتفاليات سمّامة عاصمة كونيّة للثقافة الجبليّة

« وقتْ الجبالْ تغنّي » عرض فرجوي جديد أعده المبدع والناشط الثقافي عدنان الهلالي وسيقدّم لأوّل مرّة في افتتاح احتفاليّات تظاهرة « سمّـامة عاصـمة كونيّة للثقافة الجبليّة » يوم الأحد 2 أفريل وذلك بمسرح الفلاّقة على سفح جبل سمّامة انطلاقا من العاشرة صباحا.

وبيّن عدنان الهلالي مؤلف النص هذا العمل أنّ « العرض يحكي صمود سكّان الجبال في وجه الظلاميين »، موضّحا أنّه « سعى إلى التأريخ لهذه المرحلة المهمّة في حياة الجبال التونسيّة ولتحدّي الرّعاة للخوف والإرهاب وهم عزّل ».

ويجمع هذا العمل أربعين فنانا من مغنّين وراقصين وممثلين، وقد أشرف على الجانب الموسيقي محرز العبيدي وعبد الدايم الهلالي، وعلى الجانب الفرجوي مقداد الصالحي فيما أمّن فريق غار بويزْ اللمسات الكوريغرافية.

وأفاد الهلالي أنّ أبطال هذا العمل الملحميّ « ليسوا إلاّ رعاة لم يصعدوا فوق الرّكح سابقا وهم أشخاص بسطاء من سـكّان جبل سمّامة، لكنّهم مبدعون وموهوبون » وقد تمرّنوا على هذا العرض طيلة أسابيع، مشدّدا في المقابل على أنّ « وقتْ الجبالْ تغنّي » ليس عرضا فولكلوريا « بل هو عمل إبداعي عصري يحتفي بانتصار الرّعاة للوطن ».

ومن المنتظر أن يستقطب العرض الافتتاحي لتظاهرة « سمّامة عاصمة كونيّة للثقافة الجبليّة » نحو ألفي متفرّج، بحسب الهلالي، الذي أشار إلى أنّ هذا العرض سيحضره بالخصوص سفير فلسطين الدكتور هايل الفاهوم وسفير مـقاطعة والونيا البلجيكية كريستيان سالنس وسفير الاتحاد الأوروبي بتونس، باتريس برغاميني، وممثّلون عن عدد من سفارات البلدان الأخرى بتونس.

وأوضح عدنان الهلالي المبادر بتنظيم هذه التظاهرة الثقافية الهامة أنّه سيتم عقد ندوة صحفيّة يوم السبت 1 أفريل (س12) في غار على سفح جـبل سـمّـامة، لمزيد تسليط الأضواء على العرض الافتتاحي ومختلف الفقرات المبرمجة في إطار « سمّامة عاصمة كونيّة للثقافة الجبليّة ».

بقية الأخبار

ريبورتاج فيديو

podcast widget youtube

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

تابعونا على الفيسبوك

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa