البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

خميس وزير الخارجية

عقب قطع دول عربية علاقاتها بقطر: تونس تدعو الى تهدئة

قطعت اليوم الاثنين 5 جوان 2017 كل من السعودية ومصر والإمارات والبحرين واليمن وليبيا العلاقات الدبلوماسية مع قطر واتهمتها بدعم « الإرهاب » في أسوأ صدع تشهده المنطقة منذ سنوات وبعض أطرافه من أقوى الدول في العالم العربي.

وتصعد الخطوة المنسقة بشكل كبير الخلاف بشأن دعم قطر لجماعة الإخوان المسلمين وتضيف اتهامات بأن الدوحة تدعم أجندة إيران.

وأعلنت الدول الخليجية الثلاث إغلاق أجوائها مع قطر وأمهلت الزائرين والمقيمين القطريين 14 يوما للمغادرة. كما أنهى التحالف بقيادة السعودية في اليمن مشاركة قطر فيه.

وأعلنت شركات الاتحاد للطيران وطيران الامارات وفلاي دبي الإماراتية تعليق جميع رحلاتها الجوية من وإلى الدوحة اعتبارا من صباح يوم الثلاثاء وحتى إشعار آخر.

وقال بيان من وزارة الخارجية المصرية إن مصر قررت أيضا « غلق أجوائها وموانيها البحرية أمام كافة وسائل النقل القطرية حرصا على الأمن القومي المصري ».

واتهمت السعودية قطر بدعم الجماعات المتشددة ونشر أفكار العنف في إشارة فيما يبدو إلى قناة الجزيرة الإخبارية المملوكة لقطر.

واتهم بيان نقلته وكالة الأنباء السعودية قطر « باحتضان جماعات إرهابية وطائفية متعددة تستهدف ضرب الاستقرار في المنطقة ومنها جماعة (الإخوان المسلمين) و(داعش) و(القاعدة) والترويج لأدبيات ومخططات هذه الجماعات عبر وسائل إعلامها بشكل دائم.

ويذكر أن هذا « الزلزال » الدبلوماسي يأتي بعد 15 يوما على زيارة إلى الرياض للرئيس الأميركي دونالد ترامب الذي طلب من الدول الإسلامية التحرك بشكل حاسم ضد التطرف الديني.

وفي هذا الاطار علق الدبلوماسي السابق والمحلل السياسي عبد الله العبيدي فقال ان الخلاف الخليجي راجع اساسا الى تغير في السياسات الامريكية والتي ترتكز اساسا على مصالح واشنطن الاقتصادية والسياسية والامنية في المنطقة : 

|

كما يرى الدبلوماسي السابق والمحلل السياسي الاستاذ عبد الله العبيدي ان تونس غير مجبرة حاليا لاتخاذ أي اجراء دبلوماسي نظرا لتشعب المشهد السياسي الوطني وان أي قرار يجب ان يراعي مصالح تونس الاقتصادية اساسا : 

|

وعن تداعيات الخلاف الخليجي على الملف الليبي وامكانية تسجيل تغيير جذري على المشهد في ليبيا يصيف عبد الله العبيدي : 

|

من جهته اكد وزير الشؤون الخارجية « خميس الجهيناوي » اليوم الاثنين، أن تونس تدعو للتهدئة عقب قطع عدد من الدول العربية على غرار السعودية ومصر والإمارات والبحرين وليبيا واليمن علاقاتها مع قطر.

كما أشار « الجهيناوي » في تصريح لموقع آخر خبر أونلاين إلى أن الدبلوماسية التونسية ممثلة في وزارة الخارجية تدرس حاليا التطورات الحاصلة في الخليج، معربا عن أمل تونس في عدم حصول خلافات بين دول الخليج.

وكانت دول عربية وهي السعودية والبحرين والإمارات ومصر و اليمن و ليبيا قد قررت فجر اليوم الاثنين، قطع علاقتها الدبلوماسية مع دولة قطر، داعية الدبلوماسيين القطريين ببلدانهم إلى مغادرة الأراضي القطرية.

 

 

 

 

 

بقية الأخبار

ريبورتاج فيديو

podcast widget youtube

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

تابعونا على الفيسبوك

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa