البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

الباجي قائد السبسي الحبيب الصيد عملية بنقردان

علاقة الباجي قائد السبسي والصيد علاقة هادئة.. تصريحات رئيس الجمهورية

اتّسمت مواقف رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي من حكومة الحبيب الصيد « الذي أصرّ على ألاّ تخرج حكومته وفق ما ورد في كلمته اليوم السبت أمام مجلس نواب الشعب من الباب الصغير باستعراض الانجازات التي حقّقتها في فترة وجيزة لم تتجاوز 18 شهرا » بالتقدير والاحترام، وهو ما يتجلّى من خلال التصريحات الاعلامية لرئيس الجمهورية حيث كان يسعى في كلّ مرة إلى الدفاع عن صيد وحكومته خاصة في ظل الانتقادات التي وُجّهت لها ولأدائها.

وقد تواصل الخطاب المعتمد في تقييم السبسي للحبيب الصيد وفريقه الحكومي هادئا حتّى لدى تقدّمه بمقترح إحداث حكومة وحدة وطنية.

وفي ما يلي استعراض لأهم مواقف رئيس الجمهورية من الصيد وحكومته:

يوم 22 سبتمبر 2015 في حوار أجرته معه قناة نسمة الخاصة اعتبر الباجي قائد السبسي أنّ حكومة الحبيب الصيد « نجحت في مهامها إلى حد الآن »، مستدركا بالقول « أما إذا رٍآى رئيس الحكومة حاجة إلى تغيير بعض وزارئه فله ذلك ».

يوم 3 فيفري 2016 خلال حوار أجرته معه القناة الوطنية الأولى وحول لقاءاته الأخيرة مع قيادات سياسية سابقة، وما راج بخصوص إمكانية تغيير رئيس الحكومة قال رئيس الجمهورية، إنّه على إثر كثرة الانتقادات « عن حسن نية أو عن سوء نية »، « اعتقدت بأنّني قد أكون مخطئا، لذلك التقيتهم لاستشارتهم في الأمور العامة ».

ونفى ما تم تداوله بخصوص إمكانية تغيير حبيب الصيد قائلا « تسمية رئيس الحكومة ليست من مشمولات رئيس الجمهورية ولا وجود لنية في تغيير الحبيب الصيد ».

يوم 30 مارس 2016 في حوار أجرته معه الإذاعة الوطنية وإذاعة « موزاييك أف أم » وإذاعة « راديو ماد »، وردّا عن تساؤل حول أداء الحكومة أبرز رئيس الجمهورية أنّه يقوم بتقييم مردود الحكومة بصفة يومية باعتبار مسؤوليته أمام الشعب التونسي في تحسين وضع البلاد وحماية مصالحها. واعتبر الباجي قايد السبسي أنّ الأوضاع في تونس تسير نحو التحسن حسب ما يلاحظه من أداء الحكومة، مشيرا إلى أنّ رئيس الحكومة الحبيب الصيد « يقوم بواجبه وأنّه من غير المعقول أن يتم تقييم أداء الحكومة بعد عام من تولّيها الحكم وفي ظل الوضع الصعب والمعقّد الذي وجدت عليه البلاد ».

وتابع قائلا  » يجب ان نقيم مردود الحكومة وفق معطيات موضوعية » مشيرا الي أنه سيتم « تحمل المسؤولية كاملة في صورة فشل السلطةالحالية (تنفيذية وتشريعية )

وبعد أن ذكر بأنّه التزم بما نص عليه الدستور في مسألة ترشيح الشخصية التي ستترأس الحكومة، بيّن رئيس الجمهورية أنّ حركة نداء تونس هي التي رشحت الحبيب الصيد لهذا المنصب وأنّه حظي في مناسبتين بثقة مجلس نواب الشعب.

وبيّن أنّ « النظام السياسي الحالي لا يسمح لي بإقالة رئيس الحكومة فذلك ليس دوري الدستوري ».

يوم 15 أفريل 2016 في حوار تلفزي مع قناة بي بي سي عربي: نفى رئيس الجمهورية، الباجي قايد السبسي، وجود أزمة حكم قد تطيح برئيس الحكومة الحالي الحبيب الصيد، مؤكدا أنّه لن يتقدّم بأيّ مبادرة لتعديل الدستور الحالي.

وقال رئيس الجمهورية، « لا وجود لبوادر أيّ أزمة في الحكومة، والحبيب الصيد هو مرشح حزب نداء تونس وأعتقد أنه(الحبيب الصيد) رئيس حكومة في مستوى مسؤولياته وقام بمجهود كبير ويواصل ذلك، وإن كان هناك من يرغب في تغييره فهو ليس رئيس الجمهورية ».

يوم 2 جوان 2016 في حديث تم بثه مساء الخميس على القناة الوطنية1 ضمن برنامج « حديث الساعة » تقدم رئيس الجمهورية بمقترح تكوين حكومة وحدة وطنية، معتبرا أنّ الحكومة الحالية بقيادة الحبيب الصيد، قامت بواجبها حسب ما هو متاح من إمكانيات، وبذلت كل الجهود الممكنة، وحققت بعض التقدم في معالجة الملفات المطروحة، لكن ما يؤخذ عليها هو أنّها لم تصارح منذ البداية الشعب التونسي بحقيقة الأوضاع في البلاد، لا سيما من حيث الوضع الاقتصادي والصعوبات المالية.

وأكد في هذا الصدد ضرورة توخي العدل في الحكم على حصيلة عمل الحكومة، التي وصف مردودها ب »المقبول » و »المتوسط »، قائلا « هذه الحكومة واجهت نقصا في مداخيل الموارد الأساسية وأوّلها الفسفاط قدر ب5 مليارات دينار…

يوم 13 جويلية 2016 خلال الموكب الرسمي لتوقيع الوثيقة التأليفية المتعلقة بأولويات حكومة الوحدة الوطنية المرتقبة، أكد قايد السبسي خلال كلمته أنّ الحكومة الحالية قامت بواجبها ولكنّها لم تعد قادرة على تحقيق المرجو خاصة في ظل الوضع الصعب الذي تعيشه البلاد على المستويات الأمنية والاقتصادية والاجتماعية، مشيرا إلى أنّ مبادرته بتشكيل حكومة وحدة وطنية لم تكن الغاية منها معارضة أي مسؤول وإنّما لفائدة مصلحة تونس.

وقال « نحن لا نلوم أحدا على سوء الوضع في البلاد.. ويجب أن نبحث عن بديل.. فنحن هنا لا نتحدّث عن أشخاص وإنّما عن سياسات » معتبرا أنّ التوافق ضروري اليوم على برنامج شامل تقوم الحكومة القادمة بتطبيقه.

بقية الأخبار

ريبورتاج فيديو

podcast widget youtube

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

تابعونا على الفيسبوك

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa