البث الحي

الاخبار : متفرقات

2690c3b9af10096942a376f2a0e1d570b2da3372

علماء فلك يرصدون جزيئات أساسية لتشكل الحياة حول نجم حديث التكوين

أفادت دراسة نشرت نتائجها  امس الأربعاء أن علماء فلك رصدوا للمرة الأولى وجود جزيئات عضوية مركبة حول نجم حديث التكوين.

وهذه الجزيئات تعد اللبنة الأساس للحياة وجرت أعمال الرصد بواسطة التسلكوب « ألما » وهو عبارة عن شبكة من الهوائيات في أتاكاما في جبال الأنديس التشيلية.

وقال المرصد الأوروبي الجنوبي في بيان أن هذه النتائج تظهر أن الظروف التي أدت إلى تشكل الأرض والشمس « ليست فريدة من نوعها في الكون ».

وقالت عالمة الفضاء كارين أوبيرغ المشاركة في هذه الدراسة المنشورة في مجلة « نيتشر » البريطانية: « نحن نعلم أصلا أن المجموعة الشمسية ليست فريدة من نوعها في الكون سواء من حيث عدد الكواكب أو من حيث وجود الماء ».

وأضافت: « لكننا بتنا نعلم الآن أنها ليست فريدة من نوعها أيضا فيما يتعلق بالكيمياء العضوية ».

وأطلق العلماء على هذا النجم اسم « ام دبيلو سي 480″ وهو ذو كتلة توزاي ضعفي كتلة شمسنا، ويبعد عنا 455 سنة ضوئية علما أن السنة الضوئية هي وحدة لقياس المسافة وليس لقياس الوقت وهي المسافة التي يقطعها الضوء في سنة أي ما يوازي نحو عشرة مليارات كيلومتر.

ورصدت الجزيئات العضوية في ما يشبه الأسطوانة المحيطة بالنجم، وهي مشكلة حديثا من سحابة قاتمة وباردة من الغاز والغبار ورصد العلماء مؤشرات على تشكل كواكب في تلك المنطقة.

والجزيئات المرصودة هي من سيانيد الميثيل وهي جزيئات مركبة من الكربون وهي أساسية في تشكل الأحماض الأمينية وإنتاج البروتين وحجر الأساس في تشكل الحياة.

ولم يكن مؤكدا للعلماء من قبل إن هذه الجزيئات تقدر على الصمود في ظروف تشكل النجوم حين تكون الصدمات والإشعاعات قادرة على تفكيك خاصياتها الكيميائية.

لكن ما تبين في الدراسة أن هذه الجزيئات قادرة على الصمود في هذه الظروف وقادرة أيضا على النمو.

فرانس 24 / أ ف ب

بقية الأخبار

ريبورتاج فيديو

podcast widget youtube

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

تابعونا على الفيسبوك

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa