البث الحي

الاخبار : أخبار الجهات

المعهد العالي للدراسات التطبيقية في الإنسانيات بتوزر

عودة جامعية صعبة بالمعهد العالي للدراسات التطبيقية في الانسانيات بتوزر

انطلقت اليوم الثلاثاء 12 سبتمبر 2017 الدروس بالمعهد العالي للدراسات التطبيقية في الانسانيات بتوزر حيث استقبل المعهد 180 طالبا بين قدامى وجدد في شعبتي إجازة أساسية في الفرنسية وإجازة تطبيقية في الفرنسية وهو ما يبين « عزوف الطلبة عن الالتحاق بهذه المؤسسة الجامعية »، وفق مدير المعهد حسن بخايرية.

وبين بخايرية في تصريح لمراسلة وكالة تونس افريقيا للانباء بالجهة أن « عزوف الطلبة يتواصل في السنوات الأخيرة رغم أن المعهد استقبل هذه السنة 40 طالبا جديدا مقارنة بَ17 طالبا فقط في مفتتح السنة الجامعية الماضية »، واوضح أن « هذا التحسن لا يحجب الصعوبات التي تمر بها المؤسسة من حيث عدم قدرتها على استقطاب الطلبة على غرار السنوات الأولى من احداثها نظرا لعدم توفر الشعب الكفيلة باستقطابهم ».

واضاف أن المجلس العلمي للمعهد « كان اقترح خلال السنة الجامعية الماضية احداث شعبة الماجستير في علوم التربية اختصاص الفرنسية، غير أن المقترح لم يحظ بموافقة وزارة التعليم العالي »، وبين أنه « في حال وافقت سلط الاشراف، فإمكان المعهد استقبال الطلبة قريبا في هذا الاختصاص ».

وبين ان « المجلس العلمي للمعهد اقترح كذلك وبهدف تحسين قابلية المعهد على استقطاب الطلبة بما يساهم في الترفيع في عددهم ما بين 300 و500 طالب، تركيز شعب جديدة منها احداث الاجازة التطبيقية في تربية الطفولة، وهو اختصاص قادر على استقطاب الطلبة، نظرا لعدم وجوده إلا في مؤسسة جامعية وحيدة » واوضح انه « اختصاص يمكن له قابلية تشغيلية طيبة ».

ويتواصل في الأثناء تقدم الدراسات لبناء مقر المعهد العالي للدراسات التطبيقية في الانسانيات، والتي تتم على مستوى جهوي في ولاية توزر، ومن المؤمل، بحسب مدير المعهد، أن يتم استلام المقر في غضون سنة ونصف، وهو يضم جناحا إداريا ومكتبة وفضاء مراجعة وأربع قاعات تدريس.

بقية الأخبار

ريبورتاج فيديو

podcast widget youtube

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

تابعونا على الفيسبوك

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa