البث الحي

الاخبار : أخبار الجهات

isie_election2018_ammar-640x405

غلق كل مراكزالاقتراع على الساعة 18.00 مساء ما عدا مركز اقتراع المثابرة بمنطقة الصياح ببن قردان

قال أنيس الجربوعي عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تصريح ل »وات » عشية اليوم الاحد أنه تم غلق كل مراكز الاقتراع على الساعة السادسة مساء ما عدا مركز اقتراع المثابرة بمنطقة الصياح من معتمدية بن قردان بولاية مدنين الذي تم تمديد توقيت الإقتراع به لساعة إضافية.

يذكر ان مركز إقتراع المثابرة بمنطقة الصياح من معتمدية بن قردان الذي يضم مكتبين قد عاد الى العمل وقبول الناخبين بتغيير كل الفريق العامل به من رئيس المركز وأعضاء آخرين وذلك بعد أن كان قد أغلق لمدة ساعتين على اثر احتجاج عدد من المواطنين على تمكين اطفال من التصويت بعد ملاحظة وجود الحبر بأصابعهم.

ووفق رئيس مركز اقتراع المثابرة الذي تم تغييره فإن العملية تتمثل في إدخال مجموعة من الأطفال أمام المراقبين والملاحظين فقط لإطلاعهم على طريقة سير عملية الإقتراع وغمس أصابعهم في الحبر دون أخذ ورقة أو الإقتراب من صناديق الإقتراع موضحا أنها بمثابة عملية بيضاء لا غير.

وكانت مراكز الإقتراع، قد فتحت اليوم الأحد في حدود الساعة الثامنة صباحا ، أبوابها أمام الناخبين، للإدلاء بأصواتهم في أول انتخابات بلدية بعد ثورة جانفي 2011. على أتنتهي عملية التصويت في الساعة السادسة مساء، باستثناء 172 مكتب اقتراع متواجدة ببعض المناطق الحدودية بالبلاد والتي انطلق العمل فيها بداية من التاسعة صباحا وتواصل إلى غاية الساعة الرابعة عصرا، وهو موعد غلق هذه المكاتب وانطلاق الفرز على عين المكان.

وسيختار المقترعون وعددهم 5 ملايين و369 ألفا و892 مسجلا في هذه الإنتخابات، ممثليهم في 350 دائرة بلدية (24 مجلسا بلديا)، بمختلف جهات البلاد، وهي خطوة هامة على درب إرساء تجربة الحكم المحلي ونظام اللامركزية الذي نصّ عليه الباب السابع من الدستور.

وقد ترشحت لهذه الإنتخابات المحلية، 2074 قائمة (1055 قائمة حزبية، تمثل 22 حزباً سياسياً، و860 قائمة انتخابية مستقلة، و159 قائمة انتخابية ائتلافية).

وينتظر التصريح بالنتائج الأولية لهذه الإنتخابات في أجل أقصاه 9 ماي 2018، حسب الرزنامة التي تم ضبطتها الهيئة الإنتخابية التي ستتولى إثر انقضاء الطعون، الإعلان عن النتائج النهائية في أجل أقصاه يوم 13 جوان القادم.

بقية الأخبار

ريبورتاج فيديو

podcast widget youtube

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

تابعونا على الفيسبوك

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa