البث الحي

الاخبار : أخبار الجهات

05a1938df948772b7899caa788913191

فرق متنقلة تابعة لوزارة الاسرة تقوم بزيارات لكبار السن المنتفعين ببرنامج الإيداع العائلي

 قامت الفرق المتنقّلة المكلّفة بتقديم الخدمات الاجتماعيّة والصّحيّة لكبار السّنّ، وذلك خلال زيارات نظمتها المندوبيات الجهوية للأسرة إلى كبار السن المنتفعين ببرنامج الإيداع العائلي في شهر رمضان، وفق ما أعلنت عنه وزارة الأسرة والطفولة وكبار السن.

وذكرت الوزارة أن هذه الزيارات شملت كبار السن في كل الولايات مبينة، ان الهدف منها تقديم الخدمات بصفة دوريّة لعدد هامّ من المسنّين في منازل العائلات الكافلة لهم.

وقد اطلعت هذه الفرق على وضعيّاتهم الصّحيّة والنّفسيّة والعاطفيّة والبدنيّة وعاينت ظروف إقامتهم.

وأعلنت وزارة الأسرة في سياق آخر، عن الشّروع في صرف المنحة الشّهريّة لفائدة العائلات الكافلة والمقدرة ب350 دينارا شهريّا لفائدة الأسرة.

ويبلغ عدد المسنّين المستفيدين من هذا البرنامج 366، وتقوم المندوبيات الجهوية لوزارة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن بصرف هذه المنحة.

ويُذكر أنّ وزارة الأسرة والمرأة والطّفولة وكبار السّنّ تسند منحة شهريّة للأسر الكافلة للمسنّ المعوز قصد التّشجيع على التكفّل بمسنّين يتجاوز عمرهم 60 سنة من بين فاقدي السّند العائلي من قبل أسر بديلة، علما وأنّ الوزارة تولّت منذ جانفي 2023 التّرفيع في قيمة هذه المنحة الشّهريّة من 200 إلى 350 دينارًا.

كما يسمح هذا البرنامج بتعزيز الآليّات الضّامنة لرعاية المسنّات والمسنّين في محيط عائلي طبيعيّ يحفظ كرامتهم ويضمن سلامتهم.

الجدير بالتذكير أنّ وزارة الأسرة قامت بالتّرفيع في عدد الفرق المتنقّلة لتقديم الخدمات الاجتماعيّة والصحيّة لكبار السنّ بالبيت من 25 فريقا في شهر فيفري سنة 2023 إلى 40 فريقا إلى حدود فيفري 2024 ينتفع بخدماتها 4000 مستفيدا من كبار السن.

واقرت كذلك التّرفيع في الاعتمادات المرصودة لهذه الفرق من 750 ألف دينار سنة 2023 إلى 2,102 مليون دينار سنة 2024 أي بنسبة تطور قدرها 47 بالمائة.

وتهدف هذه الفرق إلى الحفاظ على كبار السّنّ داخل أسرهم ورعايتهم والإحاطة بهم في وسطهم الطّبيعي وتقريب الخدمات منهم وخاصّة غير القادرين على الحركة والتّنقل ومساعدة الأسر على التّكفل بمسنّيها.

بقية الأخبار

ريبورتاج فيديو

podcast widget youtube

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

تابعونا على الفيسبوك

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa