البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

مانويل

فيروس كورونا : هل يقف الخوف من غضب الشعب الفرنسي وراء تردد الحكومة في فرض حجر صحي جديد؟

في الوقت الذي يجب فيه اتخاذ قرار حاسم بشأن الإجراءات الجديدة لاحتواء وباء فيروس كورونا، يجد إيمانويل ماكرون وحكومته نفسيهما في وضع لا يحسدان عليه.

فهل يجب فرض حجر صحي جديد سريعا على الفرنسيين لمدة لا تقل عن عام، كما يدعو العلماء؟ أم يجب أن ننتظر بضعة أسابيع أخرى، أو حتى أن نفضل نهجا آخر أقل تقييدا، حتى لا نغضب جزءا من السكان؟

إنه خيار سياسي يتعين على السلطة التنفيذية أن تبت فيه. وهو أمر لا يخلو من المخاطر، إذ يبدو أن التعب قد نال من الفرنسيين، الذين يواجهون مثل بقية العالم فيروس كورونا منذ عام تقريبا.

وفي معرض حديثه عن الوضع الصحي في البلاد الخميس 28 جانفي 2021، قال وزير الصحة أوليفييه فيران إن حظر التجول الذي فرضته الحكومة كان فعالا في البداية لكن فعاليته ذهبت أدراج الرياح. واعترف فيران بأن البلاد لا تواجه موجة وبائية لكنه شدد على أن الفيروس ينتشر بصورة متسارعة.

وتأتي هذه التصريحات من وزير الصحة لتدعم ما قاله أمس الأربعاء 27 جانفي 2021 المتحدث باسم الحكومة جبرائيل أتال في ختام اجتماع لمجلس الوزراء بناء على نصيحة من مجلس الدفاع الصحي في الإليزيه.

فقد قال إن « فعالية حظر التجول من الساعة السادسة مساء كانت نسبية.. لدينا بيانات تظهر أن حظر التجول (…) في هذه المرحلة لا يبطئ بشكل كاف من انتشار الفيروس ».

وتابع بالقول إنه في مواجهة هذا الوضع، فإن السيناريوهات المتصورة تنتقل « من الحفاظ على الإطار الحالي إلى حجر صحي مشدد ».

في فترة الحجر الصحي الأول، مارس 2020، لم يتردد إيمانويل ماكرون في استخدام خطاب عسكري للإعلان عن الحجر الصحي العام بعد أيام قليلة من إغلاق المدارس. وواجه الرئيس الشعب بقوله « نحن في حالة حرب »، وكان الشعب وقتها في حالة صدمة ومستعدا لقبول كل شيء تقريبا.

لكن اليوم، بعدما حدثت تطورات في الخطاب بشكل واضح، يبدو من الصعب إيقاف البلاد مرة أخرى بموافقة عامة من السكان. « هناك ظاهرة من الملل والشك والتساؤل، كل ذلك مشروع. وأثناء اتخاذ أي قرار سياسي، يجب النظر بعين الاعتبار لمسألة القبول الاجتماعي »، بهذه الكلمات صرح رئيس نواب حزب « الجمهورية إلى الأمام »، كريستوف كاستانير، لإذاعة « فرانس أنتير ».

فرانس24

بقية الأخبار

ريبورتاج فيديو

podcast widget youtube

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

تابعونا على الفيسبوك

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa