البث الحي

الاخبار : أخبار الجهات

وسط مدينة قبلي

قبلي: تخصيص 2 مليون دينار لانجاز مشروع تهيئة حي النزلة الجوفية

حصلت بلدية قبلي على مصادقة صندوق القروض ومساعدة الجماعات المحلية للتدخل قصد تهيئة « حي النزلة الجوفية » باعتمادات تقدر بـ2 مليون دينار وذلك ضمن برنامج تهذيب الأحياء الشعبية للحدّ من التفاوت الجهوي، وفق ما أفاد به، اليوم الجمعة، كاتب عام بلدية قبلي، حكيم حسين مراسل (وات) بالجهة.

وأوضح ذات المصدر أنّ التدخلات على هذا الحي ستشمل أساسا تعبيد العديد من الطرقات، ومدّ شبكة التنوير العمومي، مشيرا إلى قرب انطلاقة الدراسات الأولية الخاصة بهذا المشروع، على حدّ قوله.

وأضاف أنّ المنطقة البلدية بقبلي تشهد أيضا تواصل انجاز عدد من المشاريع الكبرى الرامية إلى دعم البنية التحتية أهمها تهيئة « حي رأس العين » وحقّق نسبة تقدّم تناهز 50 في المائة إلى الآن ويندرج ضمن تدخلات وكالة التهذيب والتجديد العمراني باعتمادات تفوق 5 ملايين دينار تشمل تعبيد الطرقات، ومدّ وصيانة شبكة التنوير العمومي، إضافة إلى بناء قاعة مغطاة، وإحداث ملعب حي.

وتعكف البلدية، وفق كاتبها العام، على انجاز عدد من المشاريع المتوسطة والصغرى وتُعنى أساسا بصيانة الطرقات باعتمادات مقدّمة من صندوق القروض ومساعدة الجماعات المحلية تناهز 250 ألف دينار ستخصّص لتعهّد عدد من الطرقات وتجديد ومدّ شبكة التنوير العمومي، فضلا عن رصد البلدية لاعتمادات صغرى بـ 20 ألف دينار ستوجّه إلى القيام ببعض عمليات التعبيد وتركيز عدد من العلامات المرورية التي تنظّم حركة الجولان في عدد من الأحياء.

من ناحية أخرى، وفي إطار السعي الى الحد من الاختناق المروري خاصة في محيط المغازة العامة وساحة الشهداء وسط المدينة، أكد حسين أنّ البحث عن أماكن جديدة لتركيز محطات النقل الريفي الموجودة في المكان جار ، وتتواصل، في هذا الإطار، تهيئة فضاء في طريق الفوّار ومن المبرمج استغلاله محطة لسيارات النقل الريفي الرابطة بين مدينة قبلي وتجمعاتها السكنية الغربية.

وذكر، في ذات السياق، أنّه وباقتراح من الاتحاد الجهوي للصناعة والتجارة بقبلي، تعمل البلدية على النظر في كيفية استغلال فضاء محاذ لمعهد ابن سينا وسط المدينة محطة لسيارات النقل الريفي لقرى « تنبيب » و »طنبار » و »نقّة » وسوق الأحد والمنصورة، وأيضا محطة لسيارات التاكسي الفردي، ويجري التنسيق مع صاحب هذا الفضاء قصد إحداث محطة خاصة مقابل أن تمكّنه البلدية من تسهيل كافة الإجراءات الإدارية لتهيئتها.

بقية الأخبار

ريبورتاج فيديو

podcast widget youtube

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

تابعونا على الفيسبوك

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa