البث الحي

الاخبار : أخبار الجهات

قبلي copie

قبلي : جلسة عمل تشاركية لوضع تصوّر لطابع معماري مميّز لمدينة قبلي وتهيئة حدائقها العمومية

 انتظمت، صباح اليوم السبت 12 جوان 2021، بمقر بلدية قبلي، جلسة عمل تشاركية، خصّصت لوضع تصوّر لطابع معماري مميّز لمدينة قبلي، ولتهيئة الحدائق العمومية بها، وفق ما أفاد به رئيس رئيس بلدية قبلي، أحمد يعقوب، في تصريح لـوكالة تونس افريقيا 2021.

وأوضح المصدر ذاته ان هذه الجلسة، التي حضرها عدد من المهندسين المعماريين وممثلي بعض الجمعيات ونشطاء المجتمع المدني، ترمي الى تحسين الواجهة العمرانية لبلدية قبلي عبر اتباع نمط مميز من البناءات يجعل هذه المدينة تتفرد به من بين باقي المدن، ويكون علامة مميزة لها بالداخل والخارج.

وبيّن ان الاتفاق حول هذا النمط المعماري سيمكّن البلدية من وضع بعض الشروط في عملية بناء المنازل بمدينة قبلي يجب على المواطنين مراعاته مستقبلا.

وأضاف أن هذه الجلسة خصصت أيضا للبحث في كيفية ضمان ديمومة الحدائق العمومية بمدينة قبلي مع مراعاة دورها البيئي والترفيهي، مؤكدا انه تم التركيز على ضرورة تنويع الانشطة الترفيهية بهذه الحدائق لتستجيب لتطلعات مختلف الشرائح العمرية ،من ذلك مثلا توفير فضاءات آمنة لالعاب الاطفال، وتوفير فضاءات للانترنات ولشحن الهواتف بالنسبة للشباب، علاوة على فضاءات اخرى للالعاب الشعبية الموجهة للشيوخ مثل ما يعرف بلعبة « الخربقة ».

وفي ذات السياق، أكد المصدر ذاته ان تهيئة الحدائق العمومية سترتكز مستقبلا على استغلال الانواع المحلية من الاشجار التي تتأقلم مع مناخ الجهة وتراعي تنوعها البيولوجي مثل اشجار النخيل، والاكاسيا، بما يمكن من حسن التصرف في المياه المخصصة لري هذه الاشجار التي تتأقلم بسهولة مع الجفاف.

بقية الأخبار

ريبورتاج فيديو

podcast widget youtube

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

تابعونا على الفيسبوك

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa