البث الحي

الاخبار : أخبار الجهات

قفصة-امن-640x411

قفصة: إنجاز 4 آبار عميقة ضمن مشروع تحسين وتحلية المياه بمناطق الحوض المنجمي

قامت مقاولات تونسية مختصّة في حفر المياه في المدّة الاخيرة بحفر 4 آبار عميقة بمنطقة البركة من معتمدية أم العرائس من ولاية قفصة وذلك من مجموع 6 آبار مبرمجة ضمن مشروع تحسين نوعية المياه وتحليتها الذي شرعت الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه بإنجازه لفائدة ثلاث معتمديات منجمية وهي المتلوي والرديف وأمّ العرائس.
وأفاد مدير إدارة البرنامج الوطني لتحسين نوعية المياه بالجنوب التونسي نورالدين كدّوسي يوم الاثنين ل(وكالة تونس افريقيا للانباء) أن المصالح المعنية بهذه الادارة هي حاليا بصدد الاعداد لطلبات العروض الخاصّة بإنجاز بقيّة مكوّنات وأشغال هذا المشروع والمتمثلة بالخصوص في محطّة لتحلية المياه المالحة بسعة 6 آلاف متر مكعب في اليوم وفي بناء ثلاثة خزّانات ومدّ 61 كلم من القنوات وتركيز محطّات لضخّ المياه ومحطّة أخرى لمعالجة المياه.
وأوضح المصدر أن هذا المشروع هدفه دعم الموارد المائية المخصّصة للشرب بمعتمديات أم العرائس والمتلوي والرديف التي تعاني في السنوات الاخيرة وخاصة في فترات الصيف من إنقطاعات وإضطرابات متكرّرة في التزوّد بمياه الشرب، معتبرا أن هذا المشروع هو مشروع إستراتيجي باعتبار أنّه سيوفّر الحلّ الجذري لاشكالية تزويد سكّان هذه المعتمديات بهذا المرفق الحيوي.
وأضاف أن أهمّية إنجاز محطّة لتحلية المياه بالحوض المنجمي تكمن أيضا في نوعية وجودة المياه التي ستوفّرها هذه المحطّة إذ أنّ درجة ملوحة هذه المياه ستكون أقلّ من واحد فاصل 5 في اللتر الواحد مقابل نسبة تترواح ما بين غرامين وغرامين فاصل 5 في اللتر الواحد حاليا بكلّ من المتلوي والرديف وام العرائس.
من جهة أخرى، وعلى الرّغم من قيام الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه بقفصة ببرمجة ثلاث حفريات عميقة لمواجهة انقطاعات مياه الشرب بكل من الرديف وام العرائس والمتلوي، فإنّ الانقطاعات وإلاضطرابات في التزود بمياه الشرب بهذه المناطق بقيت متواترة وظلّ سكّانها يعانون من شحّ مياه الشرب حيث تقدّر مصادر بهذه الشركة معدّل النقص في مياه الشرب بهذه المناطق ب 30 لترا في الثانية .
كما تتراوح، حسب نفس المصادر، نسبة ضياع مياه الشرب في شبكات التوزيع بكل من ام العرائس والرديف وأم العرائس ما بين 43 و52 بالمائة، وأنّ تفشي ظاهرة الربط العشوائي لأغراض ريّ ضيعات فلاحية والتوسيعات العشوائية لشبكة توزيع المياه بالاضافة إلى الاعتداءات على منشآت الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه، عوامل تسبّبت في ضياع كمّيات هامّة من المياه المخصّصة للشرب.
وذكرت المصادر أنّ إقليم الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه، رفع في الثلاث سنوات الاخيرة نحو 400 قضية لدى محاكم قفصة ضدّ أشخاص قاموا بالربط بشبكة توزيع المياه دون وجه حقّ.

بقية الأخبار

ريبورتاج فيديو

podcast widget youtube

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

تابعونا على الفيسبوك

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa