البث الحي

الاخبار : أخبار الجهات

gafsa19-02-2015

قفصة : التعاطي الجدي مع ملف البطالة ابرز مطالب الوقفة الاحتجاجية لخريجي الجامعات من العاطلين عن العمل

نظم عدد من خريجي الجامعات من العاطلين عن العمل اليوم الخميس  وقفة احتجاجية أمام مركز ولاية قفصة لمطالبة السلطات الجهوية والحكومة  بالتعاطي الجدي ودون وعود زائفة مع ملف بطالة حاملي الشهائد العليا  على حد تعبير عدد من المحتجيين لمراسلة  وكالة تونس افريقيا للانباء بالجهة.

وعبر عدد من المشاركين في هذه الوقفة الاحتجاجية  والذين قدموا من عدد من معتمديات الجهة عن  تذمرهم من تخاذل ولامبالاة الحكومات المتعاقبة على البلاد منذ 2011 تجاه موضوع بطالة حاملي الشهائد العليا في البلاد عموما وفي جهة قفصة على وجه الخصوص  على حد قولهم  مطالبين بالخصوص بالانتداب  الالي والفورى  لكل من فاقت بطالته 5 سنوات أو فاق سنه ال30 عاما.

كما ويطالب المحتجون الذين رفعوا لافتات ورددوا شعارات تعبر عن تمسكهم بحقهم في التشغيل   بمنحة بطالة لكل عاطل عن العمل من أصحاب الشهائد العليا وبالغاء الطوابع الجبائية المتعلقة بالمشاركات في المناظرات.

وقال أحد منسقي هذا التحرك  عبد الوهاب الحلائمي  انه  تمت الدعوة للتحرك الذى دعا اليه نشطاء على شبكة التواصل الاجتماعي سيكون بمعدل مرة في الاسبوع الى حين الاصغاء اليهم والتعاطي مع مطالبهم  مطالبا بزيارة وفد حكومي الى الجهة للنظر في هذا الملف.

واعتبر المدير الجهوى للتشغيل علي كريم أن  تفاقم بطالة حاملي الشهائد العليا بقفصة مرده بالاساس غياب نسيج اقتصادى خاص قادر على استيعاب هذه الاعداد الهائلة من العاطلين عن العمل  قائلا ان البرامج العادية للتشغيل التي تنفذها الدولة لفائدة حاملي الشهائد العليا العاطلين عن العمل  مثل الخدمة المدنية التطوعية وبرنامج التربص للاعداد للحياة المهنية وعقود ادماج حاملي الشهائد العليا  ليس بمقدورها تلبية كل طلبات التشغيل.

واستفاد  حسب نفس المسوول  نحو 2500 عاطل عن العمل من خريجي الجامعات في سنة 2014  ببرنامج التربص للاعداد للحياة المهنية ونحو 2000 حامل شهادة أخر  ببرنامج الخدمة المدنية التطوعية الذى ينجز بالشراكة مع الجمعيات.

ولفت المصدر ذاته الى ان  برامج الانتدابات التي أنجزت بجهة قفصة في السنوات القليلة الماضية والتي استوعبت أعدادا هامة من طالبي الشغل مثل الالية 16 وبرامج شركات البيئة وكذلك الحضائر لم تشمل فئة حاملي الشهائد العليا وهو ما يفسر  تفاقم بطالة حاملي الشهائد العليا  على حد قوله.

وتتصدر ولاية قفصة حسب ذات المصدر  قائمة الولايات التي تعرف أعدادا مرتفعة  لحاملي الشهائد الجامعية العاطلين عن العمل والذين يناهز عددهم حسب اخر احصائيات مكتب تشغيل الاطارات بالجهة 18 الف عاطل عن العمل.

وكالة تونس افريقيا للانباء

 

بقية الأخبار

ريبورتاج فيديو

podcast widget youtube

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

تابعونا على الفيسبوك

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa