البث الحي

الاخبار : أخبار الجهات

مهرجان القوال بقفصة

قفصة: برمجة أنشطة ثقافية متنوعة بمناسبة شهر رمضان

أعدت المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بولاية قفصة برمجة متنوعة وثرية تجمع بين المهرجانات والسهرات الليلية والفقرات التنشيطية بالساحات العامة بمختلف معتمديات الجهة، وذلك بمناسبة شهر رمضان المعظم. 

وأفاد كاهية مدير التظاهرات الثقافية والمؤسسات بالمندوبية الجهوية للشؤون الثقافية، عماد الدلاجي، مراسل وات بالجهة، بأنّ البرنامج الثقافي للجهة يتضمن إحياء مهرجان « القوال المغاربي » في دورته الثانية، وهي تظاهرة ستنطلق غدا السبت 3 جوان وتتواصل إلى يوم 7 جوان الجاري بفضاء الأحواض الرومانية.

وتراوح تظاهرة « القوال المغاربي » بين فنون الشعر والحكي و »المسامرات الرمضانية » حول « التراث اللامادي والشفوي تأثيره في الحضارة العربية الإسلامية »، بمشاركة باحثين من العراق وموريتانيا والمغرب والجزائر وليبيا، بالإضافة إلى عرض مشهدية « جنات » من تقديم جمعية ناس للمسرح من قفصة تونس.

وتضمّ برمجة المهرجان عروضا سينمائية ستقام بفضاء الأحواض الرومانية تحت عنوان « سينما الحي »، وذلك بالتعاون مع جمعية « أحباء وادي الباي »، وهذه الأشرطة السينمائية التي سيتم عرضها هي « فن المزود » « وبنات البوكس » و « Le tigre Et La neige ».

وأفاد عماد الدلاجي بانه سيتم إحياء مهرجان « عودة الروح للإنشاد الصوفي » من خلال تأثيث سهرات في الموسيقى الصوفية من خلال تنظيم مسابقة لتكريم رموز هذا النمط الموسيقي بالجهة. وأضاف أنّ المندوبية خصّصت جملة من الأنشطة الثقافية والفنية بالسجن المدني بقفصة تتنزّل في إطار شراكة مع المؤسسة السجنية، تتمثل في تأثيث برامج تنشيطية موسيقية ومسرحية وورشات تكوينية مجالات مختلفة.

كما أعلن الدلاجي عن برمجة عروض موسيقية ومسرحية وفي الإنشاد الديني بمعتمديات السند وأم العرايس والمظيلة. ولفت إلى أنّ المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية راسلت وزارة الشؤون الثقافية بمقترحات لوجوه فنية موسيقية لتأمين مهرجان « ليالي الطرب الأصيل » بقفصة المدينة.

بقية الأخبار

ريبورتاج فيديو

podcast widget youtube

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

تابعونا على الفيسبوك

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa