البث الحي

الاخبار : أخبار الجهات

شركة فسفاط قفصة إضراب

قفصة : تواصل إضراب أعوان شركة فسفاط قفصة وتوقّف أنشطة وحدات إنتاج ثلاثي الفسفاط الرفيع والحامض الفسفوري بمعمل المجمع الكيميائي بالمظيلّة

يواصل أعوان شركة فسفاط قفصة إضرابهم عن العمل إذ توقّفت منذ أكثر من أسبوع عمليات استخراج وإنتاج الفسفاط بكلّ المناطق المنجمية ونقله نحو حرفاء الشركة وخاصة المجمع الكيميائي التونسي بالمظيلة وقابس.

وقالت مصادر نقابية اليوم الأربعاء لمراسلة وكالة تونس إفريقيا للأنباء بقفصة إنّ الإضراب متواصل بكلّ المناجم ووحدات الإنتاج إلى حين تلبية طلبات المضربين والمتمثّلة في صرف منحة الإنتاجية لسنتي 2012 و2013 وتجميد خصم الديون المتخلدة بذمة أعوان شركة فسفاط قفصة لدى الشركة طيلة سنة 2015  للراغبين في ذلك.

وانعقدت خلال اليومين الماضيين بمقر وزارة الشؤون الاجتماعية بالعاصمة جلستا تفاوض حول مطالب الأعوان المضربين بين الطرفين النقابي والحكومي. ولم تتوصّل الجلستان إلى حلول حسب ما ذكرته مصادر نقابية شاركت في جلسات التفاوض.

وأوضح الكاتب العام للاتحاد الجهوي للشغل بقفصة محمد الصغير ميراوي في تصريح هاتفي لمراسلة وكالة تونس إفريقيا للأنباء بالجهة أنّ جلستي الحوار لم تتوصلا إلى حلول حول مطالب أعوان شركة فسفاط قفصة  بسبب ما اعتبره  اختلافا في وجهات النظر.

وكان لإضراب عمال المناجم تداعيات على قطاع إنتاج الأسمدة الكيميائية بالمظيلة حيث توقفت منذ أسبوع وبالكامل أنشطة وحدتي إنتاج ثلاثي الفسفاط الرفيع ووحدة إنتاج الحامض الفسفوري بمعمل المجمع الكيميائي التونسي  المظيلة 1 حسب ما أكده مدير هذا المعمل عبد الله فجرواي.

وأوضح المصدر ذاته لمراسلة وكالة تونس إفريقيا للأنباء أنّ عملية تزويد معمل المظيلة لإنتاج الأسمدة الكيميائية بالفسفاط المجفف 500 طن يوميا من المتلوّي توقّفت منذ الأثنين 12 جانفي أي يوم دخول أعوان شركة فسفاط قفصة في إضراب وهو ما انجرّ عنه توقّف أنشطة وحدتي إنتاج ثلاثي الفسفاط الرفيع.

كما تعطّلت وفق الفجراوي عملية تزويد معمل المظيلة 1 بمادة الفسفاط المبلّل 1800 طن يوميا والتي يتزوّد بها من مغاسل شركة فسفاط قفصة بالمظيلة وهو ما نتج عنه توقّف أنشطة وحدة إنتاج الحامض الفسفوري.

وقال مدير معمل المظيلة 1 إنّه في حال تواصل عدم تزويد المعمل بمادتي الفسفاط المجفّف والمبلّل خلال 3 أيام على أقصى تقدير سيتسبّب ذلك في إيقاف كلّ أنشطة وحدات المعمل باعتبار أنّ وحدتي الحاجيات وإنتاج الحامض الكبريتي تعملان إلى الآن.

وقد أفاد كاتب عام الاتحاد الجهوي للشغل بقفصة بأنّ جلسة تفاوض ستلتئم عشية غد الخميس بمقر وزارة الشؤون الاجتماعية  لمواصلة النظر في النقاط الخلافية مع الطرف الحكومي.

المصدر: وكالة تونس إفريقيا للأنباء

بقية الأخبار

ريبورتاج فيديو

podcast widget youtube

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

تابعونا على الفيسبوك

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa