البث الحي

الاخبار : أخبار الجهات

sitt novo copie

قفصة : دخول محطّة نموذجية جديدة للتطهير طور الاستغلال في جانفي القادم

قاربت أشغال إنجاز محطّة نموذجية جديدة للتطهير بمنطقة العقيلة من ولاية قفصة على الانتهاء حيث بلغت نسبة الانجاز 95 بالمائة، ومن المتوقّع أن تدخل طور الاستغلال الفعلي في شهر جانفي من العام القادم، حسب ما أفاد به المدير الجهوي للتطهير بولاية قفصة إقليعي الصالح.
وتعدّ المحطّة النموذجية للتطهير بقفصة التي بدأت أشغال إنجازها سنة 2015، وفق تصريح الصالح لمراسلة (وات) « الثالثة من نوعها التي تنجز على الصّعيد الوطني بعد محطّتي ولايتي نابل وسوسة، وهي ستعوّض المحطّة الحالية الواقعة أيضا بمنطقة العقيلة ».
ومن مزايا هذه لمحطّة النموذجية، حسب ذات المصدر « أنّها ستنتج الطّاقة الكهربائية وبذلك سيكون تشغيل هذه المحطّة بالاعتماد على الكهرباء الذي تنتجه وهو ما يكتسي أهمّية بالغة على صعيد التحكّم في الطّاقة ».
وتقدّر سعة المحطّة الجديدة بنحو 14 ألف متر مكعّب من مياه التطهير (ذات الجودة العالية) يوميا، مقابل 7 آلاف متر مكعّب بالنّسبة لمحطّة التطهير الحالية، يتمّ إعادة إستعمال جزء كبير منها (4 آلاف متر مكعب) لأغراض فلاحية.
ولفت المدير الجهوي للتطهير بقفصة إلى أنّ « 8 آلاف متر مكعّب من مياه المحطّة الجديدة للتطهير ستخصّص لاستعمالات صناعية بوحدة المظيلة التابعة للمجمع الكيميائي التونسي على أن يتمّ إستعمال بقيّة كمّيات المياه المعالجة لهذه المحطّة لأغراض الرّي الفلاحي بواحات قفصة ».
وبلغت كلفة المحطّة النموذجية للتطهير حدود 30 مليون دينار، وهي تمويلات مشتركة من الدولة التونسية والبنك الالماني للاستثمار.

بقية الأخبار

ريبورتاج فيديو

podcast widget youtube

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

تابعونا على الفيسبوك

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa